انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 30 مارس 2019 الساعة 15:31


المهرجان الوطني الأول للشعر التلاميذي.. الداخلة تحتفي بثلة من الشعراء والمبدعين الشباب


الداخلة 24 : و م ع


احتفت الداخلة، مساء أمس الجمعة، بثلة من الشعراء والمبدعين الشباب في اختتام المهرجان الوطني الأول للشعر التلاميذي، الذي احتضنته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة - وادي الذهب، تحت شعار "الشعر في خدمة مدرسة المواطنة".
ففي فضاء ساحر يجمع بين البحر والصحراء، استضافت مدينة الداخلة، لؤلؤة الجنوب المغربي، على مدى يومين، الوفود التابعة لباقي الأكاديميات الجهوية، حيث تم التباري بين التلاميذ خلال تصفيات وطنية لاختيار شعراء الدورة.
ففي صنف الشعر العربي الفصيح، أسفرت نتائج المسابقات عن تتويج التلميذ عبد الرحمان حدوش من ثانوية محمد الخامس للتعليم الأصيل (جهة سوس ماسة) بالمرتبة الأولى، وعبد اللطيف سكوات من ثانوية الإمام مالك التأهيلية (الداخلة وادي الذهب) بالمرتبة الثانية.
وفي صنف الشعر بالحسانية، فاز التلميذ محمد كفاوني (جهة العيون الساقية الحمراء) بالمرتبة الأولى، فيما عادت المرتبة الثانية للتلميذة ربيعة ماء العينين (سوس ماسة).
وفي صنف الشعر بالأمازيغية، أحرزت التلميذة سكينة الغزواني من ثانوية المطار التأهيلية (الجهة الشرقية) المرتبة الأولى، فيما فازت أسماء قاسمي (الرباط سلا القنيطرة) بالمرتبة الثانية.  وفي صنف الشعر بالإنجليزية، فازت التلميذة دعاء المسموح من ثانوية ابن حزم التأهيلية (جهة فاس مكناس) بالمرتبة الأولى، وفازت شيماء بويبس (جهة الرباط سلا القنيطرة) بالمرتبة الثانية.  أما في صنف الشعر بالفرنسية، فقد فازت التلميذة دعاء جواد من جهة (العيون الساقية الحمراء) بالمرتبة الأولى، وآية بومعزة من ثانوية العرفان الإعدادية الخاصة (الداخلة وادي الذهب) بالمرتبة الثانية.
ويأتي انعقاد هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بدعم من الجماعة الترابية للداخلة، في إطار مواصلة تنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية 2015-2030، وكذا في سياق أجرأة الإطار المرجعي للتشبيك الموضوعاتي في المجالات التربوية والثقافية والإبداعية والفنية بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
كما يندرج هذا المهرجان الأدبي، الذي حضرته نخبة من الشعراء الشباب القادمين من مختلف جهات المملكة، في إطار جهود الارتقاء بالشأن التربوي وبناء مدرسة مواطنة ومتشبعة بقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.
ويطمح المهرجان الوطني للشعر التلاميذي إلى الاضطلاع بدوره في الكشف عن الطاقات والمواهب الشعرية التي تزخر بها مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمملكة، مع الحرص على صقلها واحتضانها في إطار أنشطة النوادي التربوية بالمؤسسات التعليمية.
وتميزت النسخة الأولى من هذا المهرجان، التي أطلق عليها اسم "دورة المرحوم علي الصقلي الحسيني" مؤلف النشيد الوطني المغربي، بمشاركة ممثل موريتانيا "ضيف شرف" التظاهرة، الشاعر الشيخ أبو شجة الملقب بـ "شاعر شنقيط والصحراء المغربية".




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss