انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 17 أبريل 2019 الساعة 14:45


الكشف عن موعد إجراء انتخابات الرئاسة بموريتانيا


الداخلة 24 :

 

أعلنت موريتانيا، اليوم الأربعاء، عن تنظيم انتخابات الرئاسية يوم السبت 22 يونيو المقبل، بموجب مرسوم أصدرته رئاسة الجمهورية.

الدستور الموريتاني ينص على ضرورة نشر مرسوم استدعاء هيئة الناخبين 60 يوما قبل يوم الاقتراع، وعلى أن ينتخب رئيس الجمهورية 30 يوما كحد أدنى، و45 يوما كحد أقصى، قبل انقضاء الولاية الرئاسية.

وحدد المرسوم يوم 6 يوليوز المقبل موعدا للشوط الثاني من الانتخابات الرئاسية، في حالة إجرائه، موضحا أن إيداع تصاريح الترشح يتم لدى المجلس الدستوري اعتبارا من تاريخ نشر المرسوم، على أن يتوصل بها في أجل أقصاه الأربعاء 8 ماي 2019 عند منتصف الليل.

وأشار المرسوم إلى أن المجلس الدستوري يعد اللائحة المؤقتة للمترشحين للانتخابات الرئاسية، التي يحق لكل شخص مترشح الاعتراض عليها، مبرزا أن المجلس يحيل اللائحة النهائية للمترشحين للحكومة، التي تقوم بنشرها في اجل اقصاه يوم 22 ماي المقبل.

كما حدد تاريخ افتتاح الحملة الانتخابية في يوم 7 يونيو، على أن تختتم في الـ20 منه عند منتصف الليل، موضحا أن الاقتراع يفتتح عند الساعة السابعة صباحا، ويختتم عند الساعة السابعة مساء.

وبلغ عدد من أعلنوا نيتهم الترشح لهذه الانتخابات، لحد الآن سبعة مرشحين، منهم على الخصوص وزير الدفاع السابق محمد ولد الشيخ محمد أحمد (ولد الغزواني)، الذي يحظى بدعم الأغلبية الحاكمة، والوزير الأول الأسبق، سيدي محمد ولد بوبكر، الذي يدعمه أساسا حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الإسلامي المعارض، ورئيس حزب اتحاد قرى التقدم (معارض)، محمد ولد مولود، المساند أيضا من قبل حزبين معارضين هما تكتل القوى الديمقراطية، أعرق أحزاب المعارضة الموريتانية، والتناوب الديمقراطي (إيناد)، بالإضافة إلى النائب البرلماني والناشط الحقوقي بيرام الداه ولد اعبيدي، وكان حاميدو بابا، زعيم حزب (الحركة من أجل إعادة التأسيس).

يذكر أن آخر انتخابات رئاسية بموريتانيا كانت قد جرت في العام 2014، وفاز بها الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز ظافرا بولاية ثانية وأخيرة.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss