انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 27 ماي 2019 الساعة 17:00


هام.. افتتاح محطة جوية جهوية بمدينة العيون يوم 11 يونيو المقبل


الداخلة 24 :


تفتتح الخطوط الملكية المغربية، ابتداء من يوم 11 يونيو المقبل، محطة جوية جهوية بمدينة العيون، حيث ستخصص طائرة من نوع -600-ATR لتأمين رحلات الوجهات الجديدة، التي ستربط مطار الحسن الأول لمدينة العيون بخمس مدن داخل المملكة.
وتأتي هذه المبادرة في إطار تفعيل اتفاقيات الشراكة النموذجية التي تجمع بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وشركة الخطوط الملكية المغربية، وخاصة الاتفاقية المتعلقة بإحداث هذه المحطة الجوية بمدينة العيون.
كما يندرج افتتاح هذه المحطة الجوية الجهوية الجديدة في إطار السياسة التي تنهجها الخطوط الملكية المغربية، والتي تهدف إلى مواكبة الاستراتيجية الجهوية الموسعة للمملكة ، عبر دعم الرحلات الجوية الداخلية، من أجل المساهمة في فك العزلة عن الجهات البعيدة وتحفيز التنمية الاقتصادية والسياحية.
وبفضل هذه المحطة، سيستفيد زبناء الخطوط الملكية المغربية من برنامج يضم ستة وجهات، تربط العيون بكل من أكادير والداخلة ومراكش والسمارة وكلميم ولاس بالماس، وذلك من خلال برنامج مكون من 13 رحلة أسبوعية، منها 10 رحلات نحو المدن المغربية الخمس، بمعدل رحلتين في الأسبوع لكل وجهة داخلية. كما سيتم دعم هذا البرنامج برحلات دولية لربط العيون بلاس بالماس، بجزر الكناري، بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع.
وستعزز هذه الرحلات الجوية العرض الحالي للشركة الوطنية عبر محورها المطاري الجهوي الذي يربط العيون بالدار البيضاء (14 رحلة في الأسبوع) وبأكادير (4 رحلات في الأسبوع) وبالداخلة (4 رحلات في الأسبوع) وبلاس بالماس (3رحلات بالأسبوع).
وهكذا، ترتفع شبكة الخطوط الملكية المغربية بالعيون الى 7 خطوط، بمعدل 38 رحلة في الأسبوع، ( 14رحلة من وإلى الدار البيضاء) و (6 رحلات من والى أكادير) و(6 رحلات من وإلى الداخلة) و( 6 رحلات من وإلى لاس بالماس) و(رحلتين من وإلى مراكش) و(رحلتين من وإلى كلميم) و( 2 رحلتين بالأسبوع من وإلى السمارة).
ومن جانب آخر، فبفضل هذه المحطة الجوية الجديدة، ستتعزز شبكة الرحلات الداخلية للخطوط الملكية المغربية بثلاث خطوط جديدة، تشمل (العيون-مراكش) و(العيون-السمارة ) و(العيون-كلميم)، وبهذا ستصبح شبكة الخطوط الجوية الداخلية مكونة من 28 وجهة، منها 11 تربط بين المدن المغربية، دون المرور عبر المطار المحوري للدار البيضاء.
وبهذا الخصوص، قال السيد حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية -نقلا عن البلاغ- أنه "إيمانا منا بالأهمية القصوى للنقل الجوي الداخلي في فك العزلة عن الجهات، فإننا نضاعف الجهود للمساهمة مع شركائنا في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق البعيدة بالمملكة".
وأبرز أن "خير مثال، يكمن في خلق المحور المطاري الجهوي بالعيون، حيث أصبح اليوم الولوج سهلا إلى مدينة العيون من عدد من جهات المملكة وفي أقل من ساعتين، كما أضحت قريبة من أهم الوجهات الدولية".
وأضاف أن "تحسين ربط وتقريب أقاليمنا الجنوبية بباقي جهات المملكة سيساهم بما لاشك فيه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهاتنا عبر دعم جاذبيتها الاقتصادية وإبراز مؤهلاتها السياحية وتسهيل تنقل مواطنينا ".
ومن جهته، أشار السيد سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء أن "مجلس الجهة يولي أهمية كبرى للربط الجوي لكونه دعامة أساسية لمواكبة الأوراش التنموية الكبرى بالجهة، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وللمساهمة في تحسين مناخ الأعمال ولتوفير عروض نقل جوي متنوعة لضمان الربط السلس للجهة بمحيطها الوطني والدولي".
وتابع أنه على إثر ذلك فمجلس جهة العيون الساقية الحمراء يرحب بتفعيل اتفاقية الشراكة النموذجية الخاصة بإحداث محطة جوية بالعيون، شاكرا كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح وتفعيل هذا المشروع الحيوي الذي لطالما شكل حلما ومطلبا ملحا للساكنة من أجل تنويع وتجويد خدمات النقل الجوي بالجهة" .





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المطارات وأيضا محطات المراقبة الجوية، يساهمان في التنمية الاقتصادية

المرابط الحريزي

المطار محرك مهم في التنمية الاقتصادية
https://www.strategybusiness.com/article/19372?gko=7e0b0

بالدليل والبرهان، يجب اعتبار المطارات من بين أهم المحرطات الاقتصادية.. هذا ما تثبته التجارب عبر الكرة الأرضية
عندما تبني مطار جيد في منطقة عندا مؤهلات اقتصادية، يستفيد الاقتصاد المحلي

ومحطات المراقبة الجوية من بين المشآت التحتية التي تضيف وزن للمطار الموجود في جهتها

خمم غير في الاطر التي ستعمل في هذه المحطة، ولو يكون عددها الاجمالي اقل من مئة، فهي أطر ستضيف كفاءة في مجال الطيران على المستوى الجهوي

هذه أخبار ممتازة للمغرب ككل، لان هناك العديد من المسافرين ومن بينهم مقاولون، سيستعملون جهة العيون كHUB في تنقلاتهم، نظرا للقرب الجغرافي، وهذا النوع من المسافرين لن يكون زبون مغربي لولا مطار ومحطة المراقبة ديال العيون

العيون الآن قطب اقتصادي، ربما عاد بدى ولكن غادي يكبر وغادي يكون أساسي في تطور الاقتصاد الوطني المغربي

ببساطة، حنا جينا مابين اوروبا وافريقيا  (سين صاد ) وجنوب الصحراء. العيون بمنشآتها الاقتصادية تفتح آفاق اقتصادية لملايين من الافارقة على وجه الخصوص
تسهل عليهم النقل الدولي، بما ان أوروبا مهمة والمغرب قريب من اوروبا

الدارالبيضا والرباط طنجة إلخ.. شوية بعاد في الشمال على نوع من المسافرين
لكن العيون قريبة بزاف وهذا المطار ديال العيون غادي يعطيهم راحة كبيرة
يمكن لرجل أعمال تشادي مثلا يجي يقضي ليلة في فندق بالعيون والغد ليه يكمل الرحلة ديالو.. إلى آخره

هذا النوع من الItineraries شعبي جدا لان المسافر في العديد من الاحيان يفضل وصول الغاية  (البلد/المدينة المقصودة ) مستريحا ذهنيا  (المقاول )، والعيون توفر الخدمات الأساسية بجودة عالية للملايين من المسافرين في بلدان سين صاد وجنوب الصحراء

الآن خاص حملة تسويقية أنيقة لإيصال الخبر للمسافرين في هذه البلدان، وشركة الطيران هي من بين المسؤولين عن هذا. الجهة أيضا يمكن ليها تقوم بحملات استشهارية في تلك الدول المقصودة

في 27 ماي 2019 الساعة 13 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss