انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 4 يونيو 2019 الساعة 04:37


الداخلة.. تتويج وتثمين أنشطة الحياة المدرسية برسم الموسم الدراسي 2018-2019


الداخلة 24 : و م ع


نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة - وادي الذهب، اليوم الاثنين بالداخلة، حفلا لتتويج وتثمين أنشطة الحياة المدرسية برسم الموسم الدراسي 2018-2019.
ويهدف هذا الحفل، المنظم بدعم من مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب تحت شعار "تثمين الأنشطة التربوية دعامة أساسية لتفعيل الحياة المدرسية"، إلى تتويج الفائزين والمبدعين في جميع التظاهرات والأنشطة و المسابقات ذات الصلة بالحياة المدرسية.
وقالت السيدة الجيدة اللبيك، مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، في كلمة افتتاحية، إن هذه التظاهرة تتوخى تتويج مجموعة من التلاميذ والتلميذات والأطر الإدارية والتربوية التي عملت بجد وتفان لفائدة دعم وتعزيز الحياة المدرسية.
وأضافت السيدة اللبيك أن هذا الحفل يأتي تثمينا للجهود المبذولة على صعيد المؤسسات التعليمية من أجل اكتشاف وصقل المواهب التي تزخر بها مجموعة من تلاميذ وتلميذات الجهة، والتي ساعدتهم على التفوق وإبراز قدراتهم في عدد من المجالات.
وأشارت إلى أن هذه النتائج مكنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة - وادي الذهب من تحقيق تفوق دولي ووطني وجهوي، بعدما حصل التلاميذ التابعون لها على مراتب مشرفة في مختلف المسابقات.
وأكدت أن هذه التظاهرة تم فصلها عن النشاط المتعلق بجوائز التميز، الذي دأبت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على تنظيمه، حتى يظل "حفل التميز" خاصا بنتائج الامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد الجهة.
من جانبه، قال السيد خالد لبكيري، رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي التابع للأكاديمية الجهوية، إن هذه المبادرة تعد تثمينا لعمل الأندية والمؤسسات التربوية والمؤطرين، وتتويجا لقدرات وإبداعات ثلة من التلاميذ المتميزين على مستوى الجهة.
وأضاف السيد لبكيري أن هذا الحفل يشكل فرصة للاعتراف بكل المكونات والمساهمين في أنشطة الحياة المدرسية، التي تعد مسألة أساسية لمعالجة وتطوير مستوى القيم والنهوض بها، فضلا عن أنها مناسبة لإجراء تقييم فعلي للموسم الدراسي الحالي.
بعد ذلك، تم الإعلان عن أسماء المتوجين والمتفوقين خلال هذا الحفل، الذي تخللته عروض مسرحية وتنشيطية وأخرى حسانية، من أداء تلاميذ وتلميذات عدد من المؤسسات التعليمية.
ففي مسابقة "أولمبياد الرياضيات"، تم تتويج التلميذة خولة المداح، الحائزة على المرتبة الأولى ضمن الفريق الوطني المشارك في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، فيما توجت كل من مريم أزمزان وأميمة العرفاوي وآية الحارثي ونوال باحدو في إطار الأولمبياد الجهوي في نفس المادة.
وفي المسابقة الثقافية "تحدي القراءة العربي"، تم تتويج كل من تسنيم لمين ووفاء بومجان وبسمة الرحيمي وهالة الوكيلي على التوالي في صنف التلاميذ، وتتويج ثانوية الوحدة الإعدادية ومدرسة ابن زهر في صنف المؤسسات، وتتويج كل من محسن عبد الرزاق ويوسف البوجرفاوي وعالي حجوجي ويوسف أسرموح في صنف المشرفين.
كما فاز المنسق الجهوي بالمرتبة الثالثة وطنيا. وفي المسابقة الوطنية لفن الخطابة، تم تتويج تسنيم لمين في اللغة العربية، وآية بومعزة في اللغة الفرنسية، ونسيمة أوسكني وسلسبيل عروك في اللغة الإنجليزية، وحنان عروك في اللغة الأمازيغية.
وفي المسابقة الوطنية للبرمجة، توج يحيى الفرارجي وسليمان أحسيس (المرتبة الثانية وطنيا) في "سكراتش"، كما توج غاليتي العرابي وسلمى أويس في "إيدوكاثون".
وفي المسابقة الوطنية للشعر التلاميذي، تم تتويج عبد اللطيف سكوات في الشعر الفصيح، وفردوس الراكي في الشعر بالأمازيغية، وآية بومعزة وآدم العجوري في الشعر بالفرنسية، وأسماء وحيد في الشعر بالإنجليزية.
وفي المسابقة الوطنية للجيمنازياد، تم تتويج كل من محمد أمين بنعزيزة وأيوب بازي.
وفي المسابقة الوطنية للمسرح المدرسي، تم تتويج كريمة لبيض وفيصل معيثاق (أحسن عمل متكامل)، كما توجت نسرين فهمي (أحسن ممثلة)، وحسن أحتو (أحسن ممثل)، وزينب الزكراني (أحسن إخراج)، ونور الدين اليعكوبي (أحسن نص مسرحي)، ورشيد حنكوس (أحسن سينوغرافيا).
وفي مجال الصورة، تم تتويج كل من سعيد المغاري ومصطفى موزونة (المسابقة الجهوية للفيلم التربوي)، ومريم العلوي في مستوى الإعدادي وشيماء عوبادي في مستوى التأهيلي (المسابقة الوطنية للربورتاج الوثائقي).
وفي المسابقة الجهوية للصحفيين الشباب، توج يوسف وبعلي في صنف الصور الفوتوغرافية ومسكور في صنف الربورتاج الصحفي. أما في المسابقة الوطنية للإعلام المدرسي، فقد توجت ثانوية محمد السادس التأهيلية.
وفي المسابقة الوطنية للفنون التشكيلية، تم تتويج يحيى بنصالح في مستوى الإعدادي ويوسف السوسي في مستوى التأهيلي.
وفي المسابقة الوطنية لفن الكاريكاتير، توج يونس بعريد في مستوى الإعدادي وبلال القرشي في مستوى التأهيلي. أما في مسابقة القصة المصورة، فقد تم تتويج كل من ليلى لصفر وهبة امغيزلات ومريم بارك الله واغلانة المكزن.
وفي المسابقة الوطنية للمباريات اللغوية، تم تتويج رضا الشرفي في مستوى الابتدائي عربية، ومريم الشيحاني في مستوى الابتدائي فرنسية.
وتم، بهذه المناسبة، عرض شريط يوثق لأهم الأنشطة والتظاهرات المحلية والجهوية والوطنية التي عرفت مشاركة وتألق عدد من تلاميذ وتلميذات جهة الداخلة - وادي الذهب.
كما تميز الحفل بفقرات غنائية أداها الكورال الموسيقي لإحدى المؤسسات التعليمية الخاصة، والذي مثل جهة الداخلة - وادي الذهب في المسابقة الوطنية للموسيقى بمراكش.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss