انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 15 يونيو 2019 الساعة 12:58


انطلاق فعاليات الدورة الأولى لـ 'مهرجان مسرح الطفولة بالداخلة'


الداخلة 24 : و م ع


انطلقت، مساء أمس الجمعة، بدار الثقافة - الولاء بالداخلة، فعاليات الدورة الأولى لـ "مهرجان مسرح الطفولة بالداخلة"، وذلك احتفاء باليوم الوطني للطفل.
وتسعى هذه التظاهرة، المنظمة من 14 إلى 16 يونيو الجاري، إلى دعم تربية الناشئة المحلية على ذوق فني رفيع وتنمية قدراتها فكريا ونفسيا ولغويا وسلوكيا، باعتبار أن مجال المسرح يعد أحد الدعامات الرئيسية لمنظومة القيم التربوية والأخلاقية والنفسية الموجهة إلى هذه الفئة من المجتمع.
كما يهدف المهرجان، الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة بالداخلة - وادي الذهب بتعاون مع جمعية نادي البراعم للأطفال بالداخلة، إلى إبراز أهمية المسرح في استثارة خيال الطفل وتنمية مواهبه ومؤهلاته الإبداعية، وتقويم سلوكه وتعزيز انفتاحه على محيطه الاجتماعي.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير الجهوي للثقافة، السيد المامون البخاري، أن هذا المهرجان، الذي ينضاف إلى سلسلة من التظاهرات الثقافية والفنية التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة، يتوخى النهوض بمجال مسرح الطفولة في جهة الداخلة - وادي الذهب، باعتباره رافعة للاندماج السوسيو ثقافي والتربوي لدى الطفل.
وأضاف أن هذا المهرجان، الذي يعكس تنوع العرض الثقافي الموجه نحو الساكنة المحلية، يشكل مناسبة لاكتشاف المواهب التي تزخر بها جهة الداخلة - وادي الذهب، ومنحها فرصة لإثبات ذاتها وإبراز مؤهلاتها في المجال المسرحي.
وأعرب السيد البخاري عن أمله في أن يترسخ هذا المهرجان كتظاهرة سنوية خاصة بالطفولة تنطلق محليا ووطنيا خلال هذه السنة، على أن تنفتح أكثر في السنوات المقبلة لتصبح موعدا دوليا يعكس الجهود الرامية إلى دعم الناشئة المحلية التي تحتاج آلى تنمية مواهبها وتعزيز ملكاتها وفتح آفاق أرحب أمامها.
وأشار إلى أن هذه التظاهرة الثقافية تعرف حضور عدد من الفعاليات والجمعيات المحلية والوطنية العاملة في مجال التنشيط المسرحي لدى الأطفال، وخبراء في مجال الطفولة والتكوين كالمؤلف والمخرج المسرحي الحسن مختاري (بركان) والشاعرة والصحفية نادين المليح (فاس).
من جانبه، قال مدير المهرجان ورئيس جمعية نادي البراعم للأطفال بالداخلة، السيد رضوان خفيف، إن حاضرة إقليم وادي الذهب تتعزز اليوم بمهرجان مسرح الطفولة، الذي سيعمل على تعزيز الأنشطة المسرحية الموجهة للأطفال بجهة الداخلة - وادي الذهب.
وأكد السيد خفيف أن تنظيم هذه التظاهرة الفنية يندرج في إطار الجهود التي يبذلها مختلف المتدخلين للاهتمام أكثر بمجال مسرح الطفولة، الذي يعتبر دعامة أساسية لتنمية الحس الفني لدى الطفل، ووسيلة لتقوية قدراته المعرفية والتواصلية وإثراء شخصيته التفاعلية.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة تحت شعار "مسرح الطفل إبداع ومواطنة"، عرض مسرحيات للأطفال وندوات وورشات فنية ولوحات إبداعية، بمشاركة خمس فرق مسرحية، ثلاث منها من الداخلة وفرقة من فاس وأخرى من بركان.
وهكذا، سيتم عرض مسرحيات "النملة والصرار" لفرقة البسمة (فاس)، و"الطفل المشاكس" لفرقة إس أو إس (الداخلة)، و"إقدام وإحجام" لمؤسسة مولاي الحسن (الداخلة)، و"عدو صديقي عدوي" لجمعية نادي البراعم (الداخلة)، و"سلسلة: العالم مسرح للأطفال" (بركان).
كما سيتميز هذا الحدث الثقافي والفني بتنظيم لقاء فكري حول "دور المهرجانات الثقافية في التربية والتنمية"، وجلسة حوار وتناغم الثقافات، وورشة تكوينية لفائدة الأطفال/الشباب حول "من النص إلى الإخراج"، على أن يختتم المهرجان بتوزيع دروع وشواهد المشاركة على عدد من الفعاليات المسرحية والجمعوية.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss