انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 27 يونيو 2019 الساعة 00:22


مشروع صيني ضخم بالمغرب


الداخلة 24 :


دشنت مجموعة نيكستر للسيارات المتخصصة في صنع نظم توجيه ونواقل السيارات، اليوم الأربعاء بالقنيطرة، أول موقع لها للإنتاج بإفريقيا، باستثمار فاق 35 مليون دولار.

 ويروم المشروع الذي يقع على مساحة 10 آلاف متر مربع، توظيف 500 متعاون بالمنطقة الحرة بالقنيطرة، بالإضافة إلى إنتاج نظم توجيه معزز، من خلال تموقعه كأول مصنع إفريقي للمجموعة الصينية والخامس والعشرين لها على الصعيد العالمي .

  وأشرف على تدشين المصنع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ونائب رئيس مجموعة نيكستر، هيرفي بويير، بحضور كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، محمد الغراس، وعامل إقليم القنيطرة، فؤاد المحمدي. ويهدف المصنع إلى صنع نظم توجيه كهربائي معزز، ونظم نواقل موجهة لمجموعات فيات كيرزلر، ورونو نيسان ميتسوبيشي. 

 وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد العلمي إن تواجد المجموعة بالمغرب هام واستراتيجي، على اعتبار مردودية مجموعة نيكستر التي تصدر 80 بالمئة من إنتاجها إلى العالم. وأوضح المسؤول الحكومي أن المصنع سيشهد أعمال توسعة مستقبلا، عبر رفع إنتاجيته بالمملكة، لافتا إلى أن المملكة لن تدخر جهدا في لدعم المجموعة الصينية، وكل المجموعات العالمية الراغبة في الإستثمار بالمغرب. وأضاف أن المملكة عبر هذه الوحدة الصناعية الجديدة، تستقطب مهنة جديدة بمحتوى تكنولوجي يسهم في ضمان اندماج جلي لسلسة القيمة، وازدهار شعبة السيارات، مشيرا إلى أن جاذبية وتنافسية قطاع السيارات تعزز بمشاريع صناعية مردها مجموعات صناعية كبرى من قبيل نيكستر.

  من جهته، أكد نائب رئيس مجموعة نيكستر أن مجموعته تسعى إلى الوفاء بتعهداتها عبر توظيف أكثر من 500 مستخدم في أفق 2020، منوها بالتسهيلات والإجراءات المحفزة التي منحت لها.

 وأبدى ارتياحه للزخم الصناعي الهام الذي تشهده المملكة، والذي يعكسه تواجد كبرى الشركات بالمنطقة الحرة بالقنيطرة، معتبرا الأمر دينامية تعكس خبرة اليد العاملة المغربية، والتكوين المهني في ميداني السيارات والميكانيك. أما السيد الغراس، فاعتبر الأمر شاهدا ملموسا واعترافا من المجموعة بالخبرة المهنية للشباب المغربي، مشيرا إلى أن هذا المصنع الأول يعكس التكوين المهني الجيد في ميدان السيارات، وخبرة الشباب المغربي في القطاع.

 يشار إلى أنه تم الشروع في تشييد مصنع نيكستر بالقنيطرة سنة 2018. ويوجد الآن في مرحلة التجهيز والاستعداد لإطلاق الإنتاج، المتوقع شتنبر 2019.

 ويأتي التدشين بالمغرب بعيد التوقيع على مذكرة تفاهم في يوليوز 2017، بين الحكومة المغربية ونيكستر. أحدث من خلالها مقر فرعه بالمغرب برأسمال قارب 7.7 مليون أورو.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss