انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 26 يونيو 2014 الساعة 09:11


عرض لأبرز عناوين الصحف


الداخلة24:

نستهل جولتنا عبر أهم ما تناولته بعض صحف الخميس من يومية "الخبر" التي قالت إن عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، وصف الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، بـ"طاغوت الخزينة" محملا إياه مسؤولية تأجيل التصويت على القانون التنظيمي للمالية.

أفتاتي قال في تصريح لـ"الخبر" إن "طاغوت المملكة يحاول في كل مرة اختراع حكاية ما لإقناع المسؤولين بضرورة تأجيل التصويت على مشروع القانون التنظيمي لقانون المالية حتى يستمر في تدبير المالية العمومية على هواه".

الجريدة عينها كتبت أن مصادر إعلامية جزائرية أكدت تورط المخابرات الجزائرية في تحريض محمد أديب، النقيب السابق في القوات الجوية الملكية المغربية على القيام بزيارة للجنرال بناي بالمستشفى العسكري "فال دوغراس" وذلك لإفتعال الخلاف بين المغرب وفرنسا وتغيير موقف باريس من قضية الصحراء وكسب تأييد الرئيس الفرنسي هولاند لأطرحة البوليساريو.

وإلى صحيفة "الأخبار" التي أفادت أن مجلس المستشارين تعاقد مع شركة كراء سيارات بالرباط من أجل توفير سيارات فاخرة لأعضاء وموظفي المجلس، مقابل 90 مليون. وأشارت الجريدة إلى أن الشركة التي ظفرت بالصفقة سبق أن حصلت على 93% من صفقات مجلس النواب.

وفي سياق آخر ذكرت ذات اليومية أن المحامين ووزير العدل والحريات، اتفقوا على اعتماد شهادة "الماستر" شرطا لولوج مهنة المحاماة.

حسن وهبي رئيس، جمعية هيئات المحامين بالمغرب قال في اتصال مع"الأخبار" إن المحامين متفقون لكون مهنة المحاماة أصبحت في حاجة إلى مزيد من التكوين قبل ولوجها وإن كانت مهنة حرة على حد تعبير وهبي.

"الأخبار" كتبت أيضا أن برلمانيا في حزب العدالة والتنمية سرب نجاح ابنته في الباكالوريا قبل موعد نشرها بـ12 ساعة، وذلك من خلال كتابته النتيجة على صفحته في موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك".

من جهتها كتبت "المساء" أن الشبكة المغربية لحماية المال العام قررت وضع شكاية أمام الوكيل العام بالرباط لفتح تحقيق في الخروقات التي عرفتها عملية تفويت الأراضي الواقعة بشاطئ سهب الذهب التابع لنفوذ عمالة الصخيرات تمارة.

ذات الجريدة نشرت أن وكالة الأنباء الإيرانية اتهمت سفير قطر بالمغرب بتجنيد المقاتلين الشباب لإرسالهم إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد قوات الجيش النظامي السوري، وتحويل المغرب إلى مركز لتجميع المقاتلين من المنطقة المغاربية قبل إرسالهم إلى معسكرات التدريب في ليبيا وتزويدهم بمعدات عسكرية وتمويل تنقلاتهم.

وأضافت الجريدة أن وثيقة صادرة عن سفارة قطر بالمغرب تحمل الطابع الرسمي وتوقيع السفير القطري بالمغرب تؤكد انخراط الدوحة في تمويل التنظيمات المقاتلة في سوريا والعراق بالمقاتلين.

وإلى جريدة "أخبار اليوم المغربية" التي أوردت أن المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والفرقة الوطنية للشرطة القضائية كثفت من مراقبتها لتحركات سلفيين سابقين وسجناء حاليين داخل السجون المغربية لرصد الخلايا النائمة لداعش بالمغرب، والتي تعمل على استقطاب متطوعين جدد للقتال في سوريا والعراق.

وفي موضوع آخر كتبت الجريدة ذاتها أن حكومة عبد الإله بنكيران تفتح الباب أمام كليات الطب ومختبرات الأدوية والبيوـ طبية والمؤسسات الصحية العسكرية والخاصة من أجل إجراء بحوث طبية على أجساد البشر، وذلك بمقتضى مشروع قانون من إعداد وزارة الصحة وتمت إحالته على رئاسة الحكومة لعرضه على لمجلس الحكومي.

"أخبار اليوم" أشارت كذلك لانسحاب هيئة دفاع معاذ الحاقد، مغني الراب، المتابع بتهمة قذف رجال أمن وبيع تذاكر في السوق السوداء والسكر العلني، احتجاجا على انعدام شروط المحاكمة العادلة.

نختم من"صحيفة الناس" التي توقفت عند اعتقال شخص بالبيضاء بعدما زور بطاقة التعريف الوطنية، واستعمل وثائق شركة تم حذفها من السجل التجاري قبل ثلاث سنوات، وشيكا مزورا ليبرم عقدا مع شركة متخصصة في صناعة الحديد والصلب استطاع من خلاله اقتناء 27 طنا من الحديد مقابل شيك بنكي مزور.

وفي خبر أخر ذكرت ذات الصحيفة أن الغرفة الجنحية في محكمة الاستئناف بمدينة تطوان قضت بـ7 سنوات سجنا نافذا في حق بائع للمواد الغذائية على خلفية تهمة هتك عرض والتغرير بطفل قاصر.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss