انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 14 يوليوز 2014 الساعة 14:35


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الداخلة 24 : و م ع

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم المغربية:.

- المنازل المجاورة للبيوت المنهارة بحي بوركون مهددة بالسقوطº ومصدر جيد الاطلاع يقول إنه تم توجيه إشعارات إدارية موقعة من طرف عمدة مدينة الدار البيضاء إلى جميع سكان الدور التي صنفت على أنها مهددة وعددها 8000 بناية.

- المعركة داخل الفدرالية الديمقراطية للشغل تنتقل من المقرات إلى ردهات المحاكم.. فبعد المجلس الوطني الذي عقده رفاق عبد الحميد الفاتحي في 24 يونيو الماضي بالدار البيضاء، والذي قرروا فيه طرد عبد الرحمان العزوزي، دعا هذا الأخير الجمعة الماضية إلى اجتماع آخر للمجلس الوطني بمدينة المحمدية تقرر خلاله طرد الفاتحي والموالين له، واستعان العزوزي لإثبات شرعية مجلسه الوطني بخدمات مفوض قضائي.

- مخالفات السير تدر على خزينة الدولة 100 مليار سنتيم في 2013، وسيارة من أصل ثلاث سبق لها أن ارتكبت مخالفة للسير خلال السنة الماضيةº وذلك حسب أرقام صادرة عن المديرية العامة للأمن الوطني.

* المساء:.

- حادث بوركون: تضاؤل فرص العثور على أحياءº وعائلات الضحايا تنتقد تباطؤ عمليات الإنقاذ التي باشرتها الوقاية المدنية خلال ثلاثة أيام.

- وزير الصحة الحسين الوردي يبرز محددات تحالف حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية.. حيث حصر الوردي هذه المحددات، خلال لقاء تواصلي نظمه الفرع المحلي لحزب الكتاب بمدينة ابن احمد أول أمس السبت، في تعزيز الديمقراطية وتطورها والحفاظ على استقرار البلادº والنهوض باقتصاد البلاد تدريجيا نحو عدالة اجتماعيةº والدفاع عن الفئات الهشة والفقيرة.

- الحكومة في مأزق جديد بسبب التأخر في حل مشكل العدادات الجماعية للكهرباءº وعشرات الآلاف من الأسر ستعاقب بزيادات صاروخية في حالة احتساب الفواتير اعتمادا على العدادات القديمةº ومصادر موثوقة تقول إن بعض الجهات داخل المكتب الوطني للكهرباء اقترحت الاعتماد حاليا على احتساب مبالغ جزافية بالنسبة للأسر المعنية بمشكل العدادات الجماعية في انتظار إيجاد حل للأزمة الراهنة.

* العلم:.

- في الاجتماع التنظيمي الثالث لحزب الاستقلال على مستوى جهة الرباط-سلا-زمور-زعير: دعوة كافة الأطراف داخل المجتمع إلى التعبئة والتجند لإنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلةº وحزب الاستقلال يتوفر على جميع المؤهلات التنظيمية التي تمكنه من ربح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب ينقل قضية التوأم سلمى وسمية إلى البرلمان.. حيث وجه الفريق سؤالا شفويا آنيا إلى وزير التربية الوطنية في شأن تحقير مقرر قضائي بخصوص قضية التوأم سلمى وسمية، اللتين صدر في حقهما قرار يقضي بترسيبهما في الدورة الأولى من امتحانات الباكالوريا بإعطائهما نقطة صفر في مادة الفلسفة رغم صدور حكم قضائي مشمول بالنفاذ المعجل.

* المنعطف:.

- القانون التنظيمي للمالية يفوز بالجولة الأولى بمجلس النواب في انتظار مناقشته قريبا بالغرفة الثانيةº وفرق الأغلبية أخلفت وعودها بضم صوتها إلى صوت المعارضة في التصويت على القانون التنظيمي للمالية. الأغلبية اعتبرت أن التعديل الذي أتت به الحكومة لا يمس جوهر المشروع وإنما يعدل صياغته القانونية.

- نواب ومستشارو البرلمان يؤاخذون على الحكومة الاكتفاء بسياسة رد الفعل في ملف الوحدة الترابية بدل اعتماد استراتيجية هجوميةº وذلك خلال لقاء للجنتي الشؤون الخارجية بغرفتي البرلمان.

- نقابيون مستاؤون من بوادر تفكيك منظومة الوظيفة العموميةº وبلاغ للمجلس الوطني للاتحاد المغربي للمتصرفين المغاربة يطالب وزير الوظيفة العمومية محمد مبديع ب"الكف عن تتهجين إطار المتصرفين".

* رسالة الأمة:.

- قضية انهيار ثلاث عمارات بالدار البيضاء: قاضي التحقيق ينتقل إلى عين المكان لمباشرة إجراءات التحقيق بطلب من النيابة العامة من أجل اتخاذ المتعين قانونا في حق كل من ثبت ضلوعه في ارتكاب جنحة أو مخالفة في أسباب حدوث انهيار المساكن الثلاثة.

- (أوكسفورد بيزنس غروب) تبرز جهود المغرب من أجل تعزيز الاندماج المغاربي.. ففي دراسة صدرت حديثا للهيئة البريطانية المتخصصة في الاستعلام الاقتصادي، عادت المجموعة إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى تونس، وسجلت أن قائدي البلدين أعطيا دفعة جديدة لاتحاد المغرب العربي.

- بعد الخفض التدريجي للدعم المخصص لهذه المادة الحيوية.. زيادة ثالثة في أسعار (الغازوال)، ونظام المقايسة قد يرفع السعر إلى أكثر من 10 دراهم للتر الواحد.

* العاصمة بوست:.

- استئناف عمليات إزالة أنقاض عمارات حي بوركون بالدار اليبضاء بعد توقف دام قرابة ساعتين، وانعدام احتمالات وجود أحياء تحت العماراتº وإفادات الناجين حول أسباب الانهيار لم تتأكد بعد رسمياº والسلطات شرعت في إيواء الأسر المتضررة في منطقتين سكنيتين.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن معدل النمو الحالي عاجز عن الاستجابة للحاجيات الملحة للتشغيلº مشددا على ضرورة بلورة حلول مبتكرة لمعالجة إشكالية البطالة خلال السنوات المقبلةº وذلك خلال ندوة نظمتها مؤسسة "مديريسا" للتحسيس بإحداث مقاولات.

* الصحراء المغربية:.

- العاهل الإسباني يحل اليوم بالمغرب بدعوة كريمة من صاحب الجلالة، والزيارة تصادف مرور علاقات البلدين بأفضل مراحلها.. البلدان الجاران يجنيان ثمار التعاون الاقتصادي المتواصل المنطلق أساسا من شراكة رابح-رابحº وإسبانيا أول شريك تجاري للمغرب الذي أضحى ثاني أكبر زبون لها من خارج الاتحاد الأوروبي بعد أمريكا.

- 72.2 في المائة من المشاهدين تجذبهم البرامج الوطنية، مقابل 27.8 في المائة للقنوات الأجنبيةº حسب ما كشفته الحصيلة الأخيرة لقياس نسبة المشاهدة في المغرب، التي أصدرتها مؤسسة ماروك ميتري.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- زيارة الملك فيليبي السادس تعزز مكانة المغرب بالنسبة لإسبانيا.. حيث أكد خبراء ومحللون سياسيون إسبان أن الزيارة الرسمية التي سيقوم بها العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس للمغرب يومي 14 و15 يوليوز الجاري ستعزز مكانة المملكة كبلد "استراتيجي وذي أولوية" بالنسبة لإسبانيا في جميع المجالات.

- وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تحسم في لائحة مرشحين لشغل منصب قنصل عام للمغرب في عدد من التمثيليات القنصلية المغربية الشاغرة في الخارج. اللائحة التي لم يتم إلى حدود اليوم وضعها على بوابة الوزارة، تضم 13 قنصلا، 7 منهم في فرنسا، فيما تم وضع 5 آخرين ضمن لائحة الانتظار.

- وضع علامة الجودة على المنتوجات التقليدية بأكادير لتثمين السياحة وكسب ثقة الزبناء من المغاربة والسياح. وقد ارتأت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير، في دورة يونيو العادية التي عقدت يوم 3 يوليوز، أن تتبنى هذا المشروع الجديد طبقا لما يهدف إليه المخطط الحكومي رواج: رؤية 2020.

* الخبر:.

- مجلس النواب يتجه إلى تشكيل "مجموعة عمل موضوعاتية" موسعة للنظر في قانون الجهوية بناء على طلب تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بناء على الانتقادات الكثيرة التي وجهت للمسودة التي سلمتها وزارة الداخلية للأحزاب، بالتزامن مع اتهام لجنة الداخلية بالبطء في عملها. وتوقعت مصادر الجريدة أن يصل مكتب مجلس النواب، في لقائه القادم، إلى صيغة متوافق حولها بخصوص تشكيل مجموعة العمل الموضوعاتية وبرنامج عملها وطريقة اشتغالها.

- حجم العائدات المالية المتحصل عليها من المخالفات المتعلقة بالمراقبة في ميدان السير والجولان في المدار الحضري على الصعيد الوطني في الفترة ما بين 30 يونيو الماضي و6 يوليوز الجاري بلغ 6 ملايين و295 ألف و250 درهم. وبلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أفاد بأن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 31 ألف و99 مخالفة، وإنجاز 12 ألف و 987 محضرا واستخلاص 18 ألف و112غرامة صلحية.

* الصباح:.

- اعتقال عامل بناء في فاجعة بوركون.. فقد علمت الجريدة أن عامل بناء وضع رهن الاعتقال الاحتياطي بعد ثبوت تورطه في إحداث أشغال بدون ترخيص في الطابق السفلي للعمارة، وبالضبط في محل تجاري كان صاحبه، وهو ابن مالك العقار، يريد توسيعه. واشتبهت الأبحاث في البنøاء قيامه بحذف عمود خرسانة عبر تخريبها، ما نتج عنه تصدع كبير وسقوط جزء من الجدران عمد إلى إعادة ترميمه بواسطة الآجر الأحمر، وهي التصريحات التي رددها سكان من الجوار قبل انطلاق البحث. ولم يõعرف بعد الإجراء الذي اتخذ ضد باقي المتورطين في إحداث أشغال بدون ترخيص.

- تهور السائقين ينعش خزينة الدولة.. إذ كشفت معطيات عن المديرية العامة للأمن الوطني تحصيل خزينة الدولة حوالي مليار درهم عن غرامات السير، إذ سجلت ارتكاب السائقين المغاربة حوالي مليون ونصف مليون مخالفة، فيما بلغ حجم حظيرة النقل بالمملكة 3,28 ملايين مركبة، بوتيرة مخالفة لكل مركبة من أصل ثلاث متم دجنبر الماضي.

- رفاق العزوزي يطردون رسميا أربعة قياديين بالفدرالية.. فقد قرر المجلس الوطني للفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الرحمن العزوزي)، المجتمع يوم الجمعة الماضي بالمحمدية، الفصل النهائي من صفوف المركزية لكل من عبد العزيز إيوي وعبد الحميد الفاتيحي ومحمد الدحماني وعبد الرحيم لعبايد، مؤكدا أن الأعضاء المعنيين متورطون في تلاعبات مالية تهم الحسابات المالية للمنظمة عبر سحب مبالغ بطرق ملتوية واحتيالية، إضافة إلى ممارساتهم وسلوكاتهم المعرقلة للأداء الفدرالي والماسة بالقيم والأهداف وبالميثاق التأسيسي للفدرالية.

* الأحداث المغربية:.

- فاجعة بوركون.. احتمال العثور على أحياء تحت الأنقاض بات أمرا مستبعدا، نظرا للكميات الكبيرة من الأحجار والأتربة التي خلفها الانهيار. وسكان الطوابق السفلى، والطابق الأول، أغلب الضحايا الذين لم يستطيعوا الإفلات من الانهيار، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر من الوقاية المدنية ومن السكان أنه ما زال تحت الأنقاض 10 ضحايا ينتظرون انتشالهم.

- وزارة الفلاحة والصيد البحري تطلق استراتيجية جديدة لرفع مردودية النخيل.. إذ أعلنت الوزارة عزمها إطلاق توجهات استراتيجية جديدة لتنمية سلسلة النخيل المثمر. وتشمل هذه التوجهات استيراد الفسائل الأنبوبية، لاسيما من صنف "المجهول" لسد جزء من العجز في مختبرات النخيل المثمر، وتعديل مزيج متنوع من المعهد الوطني للبحث الزراعي والمختبرات المتخصصة في زراعة وإنتاج هذه الفسائل، حسب الطلب، لسد الخصاص في هذا المجال بالنسبة للفترة ما بين سنتي 2017 و2019، وفق ما أفاد به بلاغ للوزارة.

* التجديد:.

- لجنة المالية بمجلس المستشارين تعقد اليوم الاثنين لقاءها الأول لتدارس مشروع الأبناك التشاركية، وذلك بعد ردود الفعل القوية التي خلفها القرار الانفرادي لمحمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، بإحالة مشروع القانون المذكور على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قصد إبداء الرأي دون أن يكون القرار اتخذته هياكل المجلس. وقال مصدر بلجنة المالية، في تصريح للجريدة، إن أعضاء اللجنة أõخبروا بأن المجلس سيتلقى ملاحظات المجلس الاقتصادي في غضون أيام، وبالتالي تقرر الشروع في مناقشة مشروع القانون المذكور إلى حين التوصل برأي المجلس الاقتصادي.

- جمعيات مدنية ونسائية كشفت عن فضيحة تورط فيها تحالف "ربيع الكرامة"، حيث أقدم على إقحام توقيعات هيئات بالمجتمع المدني ضمن بلاغ ضد رئيس الحكومة قبل أيام، دون أخذ إذن الجمعيات التي وردت أسماؤها في لائحة الموقعين على البلاغ: منتدى الزهراء للمرأة المغربية أكد، في بلاغ له، تلقيه احتجاجات وشكايات من قبل العديد من الجمعيات النسائية النشيطة التي تعرضت لإقحام اسمها في بلاغ ما سمي بالشبكات والجمعيات المدنية والنسائية الحقوقية الديمقراطية والموقøع من لدن لجنة التتبع لÜ"ربيع الكرامة".

- حزب المصباح يشكو لÜ"الهاكا" الحيف في حضوره بالإعلام.. إذ وجه حزب العدالة والتنمية رسالة احتجاج إلى مديرة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري يشكو من خلالها عدم التناسب بين حضوره في النشرات الإخبارية بوسائل الاتصال السمعي البصري مع تمثيليته السياسية باعتباره الحزب الأكثر تمثيلية في مجلس النواب بنسبة 26,84 في المئة.

* صحيفة الناس:.

- عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، انتقد محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، دون أن يذكره بالاسم، بعد أن أحال هذا الأخير قانون الأبناك الإسلامية على المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وهو ما اعتبره ابن كيران خطوة تهدف إلى "تأخير العمل التشريعي" يقف وراءها خصومه السياسيون الذين "يعتمدون الألاعيب والمناورات"، حسب قوله. وأوضح ابن كيران، خلال يوم دراسي مع مهندسي حزبه أول أمس السبت، أن هذه الألاعيب لن تجدي نفعا، قائلا "اللي خسر الماتش كيقلبها تهراس".

- حركة اليقظة المواطنة هاجمت التصريح الحكومي الذي قدمه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمام البرلمان يوم الثلاثاء الماضي، وقالت، في بيان، إن "رئيس الحكومة لم يقدم تصريحا حكوميا يستند على معطيات مرقمة وإنجازات حقيقية، بل قدم إنشاء سياسيا غارقا في التبريرات وفي المغالطات"

* بيان اليوم:.

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أكد أن معدل النمو الحالي عاجز عن الاستجابة للحاجيات الملحة للتشغيل، مشددا على ضرورة بلورة حلول مبتكرة لمعالجة إشكالية البطالة التي تمس حوالي 20 في المئة من الشباب المغربي. جاء ذلك خلال ندوة نظمتها مؤسسة "ميديرسا" أول أمس السبت.

- محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قال إن عملية مراقبة السياقة تحت تأثير الكحول ستنطلق مباشرة بعد انتهاء شهر رمضان، وذلك في إطار سلسلة من التدابير التي تم الشروع في اتخاذها للحد من حرب الطرق. وأوضح بوليف، خلال الدورة الستين للجمعية العمومية للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير التي انعقدت أول أمس بالرباط، أن جملة من الإجراءات تم بالفعل الشروع في تفعيلها خلال الفترة الصيفية، منها تقوية عمليات المراقبة داخل المجال الحضري وخارجه.

- الإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية للباكلوريا السبت القادمº وحالات الغش في هذه الدورة ارتفعت بنسبة 11 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، وفق ما أفاد به بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني. البلاغ أوضح أن لجان مراقبة الامتحانات ضبطت خلال هذه الدورة 1401 حالة غش.

* الحركة:.

- الدار البيضاء.. عزم ملكي أكيد على النهوض بدور النسيج الجمعوي كفاعل في التنمية.. فقد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بحي العنق بعمالة مقاطعات الدار البيضاء- أنفا، على وضع الحجر الأساس لتشييد مركز لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي. وتعكس هذه الالتفاتة الملكية العزم الأكيد لجلالة الملك على النهوض بدور الجمعيات كفاعل في التنمية. كما يعكس هذا المشروع، الذي سينجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 10 ملايين درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لتطوير العمل الجمعوي، وتنشيط التعاونيات، وتشجيع المبادرة الحرة، والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك سعيا إلى ضمان مشاركة قوية وفعالة لمختلف فعاليات المجتمع المدني في العملية التنموية.

- وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) قالت إن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك فيليبي السادس اليوم وغدا للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس تأتي في وقت بلغت فيه العلاقات الثنائية "مستوى ممتازا في مختلف المجالات". وأشارت الوكالة إلى أن العاهل الإسباني يتبع، بهذه الزيارة إلى المغرب، تقليدا دأب عليه رؤساء الحكومات ووزراء الخارجية الإسبان باختيارهم المغرب كأول وجهة خارج الاتحاد الأوروبي، مذكرة بروابط الصداقة التي تجمع بين العائلتين الملكيتين المغربية والإسبانية.

- محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قال إن عدد حوادث السير المميتة سجلت انخفاضا بنسبة 53ر7 في المائة سنة 2013 فيما تراجعت نسبة عدد القتلى وعدد المصابين بجروح بليغة على التوالي بنسبة 04ر8 و98ر4 في المائة. وأكد الوزير، خلال الدورة الستين للجمعية العمومية للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير التي انعقدت يوم الجمعة الماضي بالرباط، أن هذه النتائج الايجابية تستدعي بذل المزيد من الجهود ومواصلة ابتكار وتفعيل آليات جديدة في التعامل مع هذه المعضلة تكون أكثر جرأة وتأثيرا في العوامل المسببة لوقوع حوادث السير أو تلك المضاعفة لخطورتها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الدار البيضاء: 10 ملايين درهم من أجل تعزيز كفاءات الجمعيات المحلية.. فقد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بحي العنق بعمالة مقاطعات الدار البيضاء- أنفا، على وضع الحجر الأساس لتشييد مركز لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي. وتعكس هذه الالتفاتة الملكية العزم الأكيد لجلالة الملك على النهوض بدور الجمعيات كفاعل في التنمية. كما يعكس هذا المشروع ، الذي سينجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 10 ملايين درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لتطوير العمل الجمعوي، وتنشيط التعاونيات، وتشجيع المبادرة الحرة، والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك سعيا إلى ضمان مشاركة قوية وفعالة لمختلف فعاليات المجتمع المدني في العملية التنموية.

- النجاعة الطاقية: الاستهلاك الطاقي للقطاع الفلاحي تحت المجهر. فبعد قطاع النقل سنة 2010 والبناء سنة 2012 والصناعة سنة 2013، جاء الدور على الفلاحة لتكون موضوع دراسة بخصوص الاستهلاك الطاقي. هذه الدراسة ستنجزها وزارة الطاقة والمعادن في إطار برنامج دعم القطاع الطاقي من طرف اللجنة الأوروبية بتعاون مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والمندوبية السامية للتخطيط.

* ليكونوميست:.

- الأبناك التشاركية: جدل سياسي. حيث يدور لغط بمجلس المستشارين بخصوص مشروع قانون يهم الأبناك التشاركية. أعضاء لجنة المالية الذين كان يفترض بهم مناقشة هذا المشروع الأربعاء الماضي، هاجموا قرار إحالته على المجلس الاقتصادي والاجتماعي من طرف رئيس الغرفة، وبلغ الأمر بحزب العدالة والتنمية أن لمح إلى سعي محمد الشيخ بيد الله إلى إقبار الإصلاح.

* لوبنيون:.

- عاهلا المملكة الإسبانية الملك ضون فيليبي السادس والملكة ضونيا ليتيثيا يقومان، اليوم الاثنين، بزيارة رسمية للمغرب تستغرق يومين. هذه الزيارة تعكس الأهمية الكبرى التي توليها إسبانيا للمغرب وتؤكد أن العلاقات بين البلدين تظل جيدة. والسفير الإسباني بالرباط خوسي دو كارفاخال ساليدو قال إن زيارة صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس تعبير عن إرادة اسبانيا في تطوير علاقاتها وتقوية روابطها مع المغرب.

- البرلمان الكاطالاني يوجه صفعة جديدة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.. فقد تلقى خصوم الوحدة الترابية للمغرب بإسبانيا صفعة جديدة بعد أن رفض البرلمان الكاطالاني، يوم الخميس الماضي ببرشلونة، بالأغلبية توصية مناوئة لقضية الصحراء المغربية. وقد رفض البرلمان الكاطالاني هذه التوصية بفضل تصويت نواب حزب "توافق واتحاد"، حزب رئيس الحكومة المحلية أرتور ماس الحاكم، والحزب الشعبي الكاطالاني، فيما حظيت هذه التوصية بدعم أحزاب الأقلية، ويتعلق الأمر بكل من الحزب الاشتراكي وحزب اليسار الجمهوري وحركة المبادرة من أجل كاطالونيا خضراء بدعم من حزب الترشيح من أجل الوحدة الشعبية (اليسار المتطرف).

* ليبراسيون:.

- إنتاج السكن الاجتماعي آخذ في التباطؤ.. ماذا عن التحفيزات الضريبية الممنوحة من طرف الدولة بشأن السكن الاجتماعي للمنعشين العقاريين¿.. محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول إن هذه السياسة حققت نجاحا حقيقيا، مضيفا أنها مكنت، منذ يناير 2010، من فحص 914 اتفاقية، منها 718 اتفاقية تم توقيعها و120 اتفاقية تم رفضها و12 توجد قيد الدراسة. والدولة استطاعت استعادة 3,2 مليار درهم برسم الضريبة على القيمة المضافة، وفق ما يقول بوسعيد. وهي نبرة التفاؤل التي لا يتقاسمها معه عدد من المنعشين العقاريين، لاسيما الصغار منهم، إذ يعتبرون أن التحفيزات الضريبية التي تمنحها الدولة لا يتم توزيعها بشكل جيد.

- الاندماج الإقليمي الضعيف ينعكس سلبا على آفاق النمو لدول المغرب العربي . ووفق دراسة حديثة لمجموعة "أكسفورد بيزنيس" ، وهي هيئة بريطانية متخصصة في الاستعلام الاقتصادي، فإن من شأن اندماج وثيق بين البلدان المغاربية أن تكون له انعكاسات إيجابية للغاية بالنظر إلى المقدرات الاقتصادية للبلدان الخمسة التي تتوفر على موارد طبيعية هامة واحتياطيات نفطية وغازية كبيرة، فضلا عن قطاع صناعي حيوي وخدمات تنافسية.

* البيان:.

- مشروع إعادة تأهيل الدار البيضاء: حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى تعزيز المشاركة المواطنة.. مدينة الدار البيضاء تحتاج إلى آليات جديدة للحكامة، تلك هي الفكرة الرئيسية التي تمخض عنها اجتماع مجموعة التفكير التابعة لحزب التقدم والاشتراكية أول أمس السبت من أجل استكمال المذكرة التي سيتم تقديمها في الأيام المقبلة للسلطات المختصة حول إعادة تأهيل العاصمة الاقتصادية.

* أوجوردوي لوماروك:.

- المخطط الوطني لتنمية المبادلات التجارية: محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة و الاستثمار والاقتصاد الرقمي، عقد لقاء الجمعة الماضي مع مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل مناقشة الخطوط العريضة للفترة الممتدة ما بين 2014- 2016 . - يقظة متنامية في المغرب ضد الإرهاب.. وزير الداخلية محمد حصاد كان واضحا بهذا الصدد: هناك تهديدات جدية من طرف مجموعات إرهابية مرتبطة بالقاعدة تريد مهاجمة المغرب، مؤكدا رفع مستوى الحيطة واليقظة إلى أقصى درجة، وتقوية وسائل المراقبة بهذا الخصوص لإحباط مخططات الإرهابيين.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss