انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 17 يوليوز 2014 الساعة 15:09


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الداخلة 24 : و م ع

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* أخبار اليوم المغربية:.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يعد قانون صحافة لا يمنع متابعة الصحافيين بالقانون الجنائي.. الخلفي سلم، أول أمس، الجزء الثالث والأخير من مدونة الصحافة والنشر للنقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف بهدف الاطلاع عليه وإبداء الملاحظات حوله. وأوضح الخلفي أن المرحلة المقبلة ستعرف تشكيل لجنة ثلاثية بين الوزارة والناشرين ونقابة الصحافة تتولى القيام بإدخال التعديلات المتفق عليها، وهو ما يبقي الباب مفتوحا أمام تدارك الثغرات الموجودة في المسودة الحالية.

- مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يستقطب 50 مليار سنتيم لتسريع الاستثمار في قطاع الطيران.. حيث وقع العلمي، أمس الأربعاء على هامش معرض "فارنبورو" للطيران، اتفاقيتين جديدتين في مجال الطيران تستثمر بموجبهما المجموعة الفرنسية (أيروليا) والأمريكية (ألكوا) غلافا ماليا بقيمة 500 مليون درهم من أجل دعم وجودهما في المغرب وإحداث حوالي 700 منصب شغل مباشر.

- مقترح قانون يروم حماية الحياة الخاصة ويحظر التقاط الصور أو تسجيل أشرطة مسموعة أو مرئية لشخص ما حينما يكون منهمكا في ممارسة حياته الشخصية. المقترح الذي تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات على جرائم نشر الصور والفيديوهات الخاصة على الأنترنت.

* العلم:.

- في اللقاء التنظيمي السادس لحزب الاستقلال على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى: دعوة جميع القوى الوطنية الجادة إلى التكتل للقطع مع التجربة الفاشلة للتسيير الجماعيº وتضامن مطلق مع أسر ضحايا بوركون ومطالبة الحكومة بالإسراع في تنفيذ تعليمات جلالة الملك.

- تاج الدين الحسيني، أستاذ القانون الدولي بالرباط، يقول إن "زيارة فيليبي السادس للمغرب ستدفع بالعلاقات بين البلدين من مجرد التعاون الثنائي العادي إلى إقامة شراكة استراتيجية" (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:.

- قانون سيدخل إلى البرلمان مرتين.. الفوضى تجبر الحكومة على إخراج مدونة جديدة للمناجم. مشروع القانون الأصلي كانت قد اشتغلت عليه منذ 2008 الوزيرة السابقة في الطاقة والمعادن أمينة بنخضرا ولكنها لم تقدمه للأمانة العامة للحكومة، الشيء الذي قام به خلفها الاستقلالي فؤاد الدويري ووصل المشروع إلى ردهات البرلمان وسبق أن ناقشته لجنة القطاعات المنتجة بمجلس النواب، قبل أن يتم سحبه فور تعيين الوزير الحالي عبد القادر اعمارة. ومن المتوقع أن تناقش الحكومة يومه الخميس مشروع قانون المناجم الذي يفترض أن ينسخ القانون القديم المعمول به منذ الخميسنيات.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة في العديد من القضايا الراهنة خلال جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس الثلاثاء.. النائب عبد الخالق القروطي: "الحكومة لها الجرأة فقط في اتخاذ القرارات اللاشعبية"º والنائبة رشيدة بنمسعود: "الحكومة تتوجه نحو خوصصة التعليم العالي"º عبد العزيز العبودي: "شباب العالم القروي مقصي من التشغيل"º المهدي العلوي: "معطيات صادمة بخصوص التدبير المالي للمخيمات الصيفية".

* الأحداث المغربية:.

- فيما يتواصل التحقيق في فاجعة بوركون.. وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، يحمل المنتخبين مسؤولية تسليم الرخص دون احترام شروط السلامةº مضيفا أن "ملف فاجعة بوركون يجب أن يبتعد عن المزايدات السياسية"º وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أول أمس.

- وزارة الصحة تحذر من مخاطر إجراء تحاليل الحمض من طرف المواقع الإلكترونية. بلاغ للوزارة أوضح أن الخدمة المعروضة من طرف بعض المواقع تشوبها أخطار جسيمة تتعلق بافتقادها للتأطير القضائي بحيث "لا تخضع لتأطير ومراقبة القضاء المعمول به في بلادنا بخصوص هذا النوع من التحاليل".

- حزب العدالة والتنمية يطالب بإحداث لجنة موضوعاتية لمناقشة مشروع قانون الجهات، سعيا منه لسحب بساط المناقشة من تحت لجنة الداخلية.. فريق الحزب بمجلس النواب اعتبر، في رسالة موجهة لرئيس المجلس، أن الحاجة "تبدو ملحة لتجاوز الاجتماعات العادية للجان وتشكيل لجنة موضوعاتية تنكب على دراسة هذا الموضوع وتقديم تقرير مفصل في الموضوع".

* المنعطف:.

- رهان تمويل الأحزاب السياسية.. هل تكفي 60 مليون درهم لتمكين 30 حزبا من أداء دورها الدستوري¿ حيث يثير اقتراح وزير الداخلية محمد حصاد الذي أدلى به مؤخرا حول إمكانية تقنين تمويل القطاع الخاص للأحزاب جدلا واسعا في الأوساط السياسية، بين مؤيد للمقترح على اعتبار أن مهمة التأطير أصبحت في الوقت الراهن تتطلب تمويلا حقيقيا وصلبا لبلوغ الغاية المرجوة، فيما يرى معارضو هذا المقترح أن مسؤولية الدولة تلزمها بتولي تمويل الأحزاب والرفع من قيمة هذا التمويل على اعتبار أن تمويلها من طرف القطاع الخاص قد يفقدها استقلالية القرار داخل أجهزتها.

- مهنيو النقل يهددون بالعودة إلى القطاع غير المهيكل بسبب تضررهم بالزيادات في أسعار الغازوالº حسب ما صرح به عبد الإله حفضي رئيس الفدرالية الوطنية للنقل.

- مصالح المراقبة التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالدار البيضاء تمكنت من حجز أزيد من 195 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك بالدار البيضاء خلال شهر رمضان، حسب بلاغ صادر عن المديرية.

* الصحراء المغربية:.

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إن القانون المؤطر للإضرابات سيكون جاهزا قبل الانتخابات الجماعية المقبلة، مضيفا أن تعويض فاقدي الشغل سينطلق في فاتح شتنبر المقبلº وذلك خلال لقاء صحفي عقده أول أمس بالرباط.

- "المركز المالي للدار البيضاء قطب مالي متميز بالنسبة للعمليات الإفريقية للمجموعات الدولية الكبرى"، حسب اليومية الاقتصادية والمالية البريطانية (فاينانشال تايمز).

* العاصمة بوست:.

- ولاية الدار البيضاء تدافع عن نفسها حول ملابسات "بوركون"، حيث قالت في بيان أصدرته أن السلطة القضائية هي وحدها من لها الحق في تحديد المسؤوليات وإصدار العقوباتº ونبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، ينفي أي مسؤولية في الفاجعةº وابن كيران التزم الصمت وثلاثة وزراء قدموا تعازيهم عبر الفايسبوك.

- المغرب أول وجهة عربية وإفريقية للصادرات الإسبانيةº حسب أرقام وزارة الاقتصاد والتنافسية الإسبانية حول الحصيلة التجارية للبلاد ما بين يناير وماي الماضيينº والتي أوضحت أن السوق المغربية استقبلت 2.4 في المائة من مجموع الصادرات الإسبانية بزيادة بلغت 3.7 في المائة خلال شهر ماي وحده.

* الخبر:.

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يعترف: "سيزداد عدد الدور المهددة بالسقوط ولا يجب أن نغالط المواطنين"º مضيفا، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، أن إعادة بناء الدور الآيلة للسقوط يحتاج إلى 10 ملايير درهم.

- وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح يمدد شبكة الطرق السيارة إلى 1800 كيلومتر قبل سنة 2016.. حيث قال الرباح، في معرض رده على سؤال شفوي حول برنامج الطرق السيارة بالمغرب في إطار جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة شرعت في إعداد مخطط جديد للطرق السيارة، يشمل بناء شبكة على طول 1800 كلم سنة 2015 في أفق المصادقة على المخطط الوطني الثاني للطرق السيارة.

- المندوبية السامية للتخطيط تكشف عن فوارق بين جهات المملكةº حيث اعتبرت المندوبية أن الحسابات الجهوية المنجزة في هذا الصدد أظهرت تطورات متباينة لمختلف جهات المملكة، مشيرة إلى أن ربع الجهات يخلق حوالي نصف الناتج الداخلي الإجمالي.

* المساء:.

- لجنة خاصة من وزارة الداخلية تحقق مع المتورطين في فاجعة بوركون.. فقد دخلت وزارة الداخلية على الخط بشكل رسمي في فاجعة بوركون التي أودت بحياة 23 ضحية و6 مفقودين، إذ جرى إيفاد لجنة خاصة أوكل لها إنجاز تقرير مفصل بموازاة مع الأبحاث التي يجريها قاضي التحقيق بأمر من وكيل الملك الحسن مطار. ومن المنتظر أن تستمع اللجنة إلى مسؤولين رفيعي المستوى، من بينهم عامل آنفا وقائد المقاطعة ورئيس الدائرة التي تقع تحت نفوذها العمارات، إضافة إلى مسؤولين بالوكالة الحضرية للمدينة.

- محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، انتقد مطالبته بالاستقالة على خلفية حادث انهيار بنايات سكنية بالدار البيضاء، حيث أكد أنه لا يمكن أن يستقيل عند سقوط أي منزل، غير أنه شدد على أنه سيستقيل إذا سقطت بناية تم تشييدها في إطار برنامج سكني يقع تحت مسؤوليته كوزير. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين.

- المغرب مهدد بفقدان مخزونه من سمك السردين.. فقد أظهرت دراسة علمية أن مخزون السمك في البحر الأبيض المتوسط في انخفاض كبير في ظل نشاط الصيد المرتفع في المنطقة، محذرة من أن الاستمرار في الصيد المفرط قد يؤدي إلى نتائج كارثية على مخزون سمك السردين. وأشارت الدراسة التي نشرتها دورية "كورانت بيولوجي" إلى أن شباك الصيد تمتلئ بأسماك في سن صغيرة، بالكاد وصلت إلى بلوغها الجنسي، مما يقف حاجزا أمام التكاثر، داعية إلى الإسراع في اتخاذ إجراءات حازمة لوقف الإفراط في الصيد والحفاظ على النظام البيئي في البيئة البحرية في محاولة لتجديد المخزونات السمكية.

* الصباح:.

- اعتقال شيخ متورط في انهيار منازل بوركون.. فقد أفادت مصادر متطابقة بأن عون السلطة المكلف بالمنطقة التي شهدت انهيار ثلاث بنايات مأهولة بالسكان ببوركون لم يلتحق بعمله صباح أمس الأربعاء، بعد أن أخضع لتحقيقات طيلة اليومين الماضيين. وأضافت أن عمالة أنفا علمت بقرار إيقافه على ذمة التحقيق في القضية، بعد أن تبين أنه كان على علم بالأشغال الجارية في واحدة من العمارات المنكوبة.

- الوردي يفتح النار على تحاليل الحمض النووي عبر الأنترنت.. فقد حذرت وزارة الصحة المواطنين من مخاطر إنجاز تحاليل مطابقة الحمض النووي لإثبات النسب والقرابة كما يعرضها موقع الكتروني يقدم هذه الخدمة، مشددة على ضرورة التقيد بالإجراءات المعمول بها في البلاد والتي لا تحترمها شركات تخصص موقعا الكترونيا يعرض على العموم تقديم خدمة إجراء تحاليل مطابقة الحمض النووي، رغم ما تشوب هذه الخدمة من أخطار جسيمة تتعلق بافتقادها للتأطير القضائي ، كما أن تداول علبة أخذ العينات من أجل هذا التحليل بين الزبون والموقع الالكتروني عبر خدمات الإرسال العادي يعرضها للأخطار ويفقدها الضمانات القانونية وضمانات الجودة العلمية والسرية.

- وزارة الداخلية تنجز خطة لتخليق الإدارة الجماعية.. مديرية الجماعات المحلية بالوزارة، التي يقودها الوالي عبد اللطيف بنشريفة، وضعت خطة لتخليق الإدارة الجماعية ومحاربة مظاهر الابتزاز الإداري.. والوزارة سارعت إلى القيام بدراسة حول تدبير الشكايات بالجماعات الترابية تروم وضع نظام معياري لتدبير الشكايات الواردة عليها من لدن المرتفقين تمكن من جودة استقبال هذه الشكايات ومعالجتها وتأمين تتبعها.

* رسالة الأمة:.

- المندوبية السامية للتخطيط تسجل تفاوتا متزايدا في نفقات الاستهلاك للأسر بين مختلف الجهاتº وهذه الجهات سجلت تحسنا في نفقات استهلاك الأسر بالقيمة حسب الفرد ما بين 2011 و2012 مصحوبة بشبه استقرار للفوارق. وانخفض متوسط الفارق بشكل طفيف متنقلا من 2643 درهما سنة 2011 إلى 2604 دراهم سنة 2012، وفق ما أفادت به المندوبية.

- فدراليون غاضبون لانحياز الأموي ويتهمونه ب"التدخل" في الشأن الداخلي للنقابة ويحيون حياد مخاريق.. فقد استغرب المكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل (الذي يقوده عبد الحميد فاتيحي)، خلال اجتماعه الأسبوعي أول أمس الثلاثاء، لما أقدمت عليه قيادة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من فتح مقرها لعقد ندوة صحافية لمن اعتبره فاقدا لÜ"أية شرعية للحديث باسم الفدرالية الديمقراطية"، في إشارة إلى عبد الرحمن العزوزي. وأóضاف، في بيان، أن موقف الكونفدرالية "موقف متحيز وتدخل في الشأن الداخلي للفدرالية". بينما حيى "الموقف المتزن للاتحاد المغربي للشغل".

* بيان اليوم:.

- رشيد روكبان: لا فعالية للجهوية المتقدمة دون تغيير آليات انتخاب المستشارين. القيادي في حزب التقدم والاشتراكية ورئيس فريق التحالف الديمقراطي بمجلس النواب، قال، في تصريح للجريدة، إن فعالية نظام الجهوية المتقدمة رهين بآليات انتخاب المستشارين الجهويين الذين يمثلون العنصر الحاسم في الاختيارات التنموية التي ستتبناها الجهات مستقبلا.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن مخطط العمل الاستراتيجي 2014-2016 يهدف إلى محاربة البطالة والمحافظة على مناصب الشغل القائمة. وأضاف، في كلمة بمناسبة تقديم هذا المخطط، إن هذا الإطار الذي تم وضعه تحت شعار "جميعا من أجل تشجيع العمل المنتج واللائق"، يرمي إلى تشجيع خلق فرص جديدة لشغل منتج ولائق في ظروف تتسم بالحرية والعدالة والأمن والكرامة الإنسانية.

- لحسن حداد، وزير السياحة، أكد أنه يتطلع إلى أن تمثل السياحة الداخلية 40 في المئة من مجمل النشاط السياحي الوطني. وقال حداد، في حديث صحافي، "نحن اليوم وصلنا إلى نسبة 28 في المئة من السياحة الوطنية، ولكننا نريد أن نصل إلى 40 في المئة في المستقبل. وهو أمر يمكن تحقيقه، خصوصا في ظل برمجة مجموعة من المشاريع تهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية كمشروع "محطات بلادي" وغيره، إلا أننا نسعى إلى إيجاد مستثمرين جدد للنهوض بهذا القطاع".

* الحركة:.

- إسبانيا أشادت، أول أمس الثلاثاء، بالتعاون "الممتاز" للمغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. وأوضح الكاتب العام لرئاسة الحكومة الإسبانية خورخي موراغاز، في هذا السياق، أن "السلطات المغربية تتعاون بشكل ممتاز جدا في مجال مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية". وأضاف المسؤول الإسباني، الذي كان يتحدث أمام اللجنة الدستورية بمجلس النواب الإسباني، إن قوات الأمن والسلطات المغربية تبذل جهودا جبارة للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين، لاسيما من إفريقيا جنوب الصحراء.

- وزير الإعلام الكونغولي المكلف بالعلاقات مع البرلمان والتربية على المواطنة الجديدة، المتحدث باسم الحكومة لامبير ميندي أومالانغا، أكد أن مكانة المغرب داخل الاتحاد الإفريقي راسخة وأن جمهورية الكونغو الديمقراطية تؤيد عودة المملكة إلى الأسرة الإفريقية. وقال الوزير الكونغولي، في حديث صحافي، "نحن نتفق على أن ينضم المغرب من جديد، وعلى الرغم من النزاع المتعلق بقضية الصحراء الذي نأمل أن تتم تسويته، إلى الاتحاد الإفريقي الذي يفتقد بغياب المملكة، لعضو هام وأحد مؤسسي منظمة الوحدة الإفريقية".

- المغرب دعا، أول أمس الثلاثاء بجنيف، إلى جعل الوقاية من مخاطر الكوارث "إلزاما قانونيا دوليا" في إطار احترام حقوق الإنسان والتنمية المستدامة. وقال القائم بأعمال المملكة بجنيف حسن بوكيلي إن "تقليص مخاطر الكوارث ستترتب عنه آثار مباشرة سواء ذات صلة بالأهداف الإنمائية للألفية أو بأهداف التنمية المستدامة". وجاء حديث الدبلوماسي المغربي خلال اللقاء الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر العالمي الثالث حول الوقاية من الكوارث الذي سينظم في مارس 2015 باليابان بمبادرة من مكتب الأمم المتحدة لتقليص مخاطر الكوارث.

* التجديد:.

- حسب نتائج الحسابات الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط: اتساع الفوارق بين الجهات من حيث خلق الثروة.. 4 جهات فقط تخلق حوالي نصف الناتج الداخلي الإجمالي، و5 جهات تساهم بÜ 56,1 في المئة في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر، فيما حققت 6 جهات مستويات نفقات الاستهلاك حسب الفرد تفوق فيها المعدل الوطني.

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية، وقعت على قرارين بشأن إحداث المرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام والمرصد الخاص بمحاربة العنف. وقالت الحقاوي، في حديث للجريدة تنشره لاحقا، إن الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة وقع كذلك على القرارين وينتظر التأشير عليه من وزارة الاقتصاد والمالية.

* لوبنيون:.

- وزير الداخلية محمد حصاد أمام مجلس النواب: مغاربة (داعش) خطر على المغرب. فقد كشف حصاد أن مغاربة ينتمون للدولة الإسلامية في العراق والشام يحتلون مراكز قيادية في هذه المنظمة ويخططون لأعمال إرهابية ضد المملكة المغربية. وأوضح حصاد أن حوالي 1122 مواطنا مغربيا يشاركون في هذا التنظيم، وإلى جانب المغاربة هناك مواطنون أوربيون من أصل مغربي يقدر عددهم بحوالي 2000، مؤكدا أن حوالي 128 مواطنا مغربيا تم التحقيق معهم حين عودتهم إلى التراب الوطني.

- المندوبية السامية للتخطيط تشير إلى أن التفاوت بين الجهات في تزايد مستمر، مضيفة أن سبعة جهات سجلت نسب نمو للناتج الداخلي الخام يفوق المعدل الأقصى الوطني (3.1 في المائة). وتظهر التوزيع الجغرافي ومساهمات الجهات تمركزا للثروة، حيث إن ربع الجهات تنتج قرابة نصف الناتج الداخلي الخام.

- مكانة المغرب داخل الاتحاد الإفريقي راسخة و جمهورية الكونغو الديمقراطية تؤيد عودة المملكة إلى الأسرة الإفريقيةº حسب ما صرح به وزير الإعلام الكونغولي المكلف بالعلاقات مع البرلمان والتربية على المواطنة الجديدة، المتحدث باسم الحكومة لامبير ميندي أومالانغا. الوزير الكونغولي قال "نحن نتفق على أن ينضم المغرب من جديد، وعلى الرغم من النزاع المتعلق بقضية الصحراء - الذي نأمل أن تتم تسويته-، إلى الاتحاد الإفريقي الذي يفتقد بغياب المملكة، لعضو هام وأحد مؤسسي منظمة الوحدة الإفريقية".

* ليبراسيون:.

- تتويج الخطوط الملكية المغربية كأحسن شركة طيران بإفريقيا سنة 2014.. حيث فازت الخطوط الملكية المغربية، أول أمس الثلاثاء، بجائزة أحسن شركة طيران بإفريقيا برسم سنة 2014، والتي تمنحها هيئة "سكاي تراكس"، وذلك خلال حفل أقيم على هامش المعرض الدولي للطيران بفارنبوروغ (ضواحي العاصمة البريطانية) المنظم ما بين 14 و 20 يوليوز بضواحي العاصمة البريطانية.

- مشاركة ضعيفة للمرأة في وسائل الإعلام.. فقد صرح مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن مداخلات النساء في برامج الإعلام لم تتجاوز 8 ساعات من أصل 79 ساعة، أي أقل من 10 المائة في الفصل الرابع من سنة 2013، مؤكدا أن ضعف هذه النسبة "لا زال للأسف مستمرا، نتيجة لتراكم سنوات عديدة". الخلفي أوضح في رده على سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في الجلسة الأسبوعية لأول أمس الثلاثاء، حول "تحسين صورة المرأة في الإعلام"، أن التحدي مطروح على وسائل الإعلام من أجل إعادة الاعتبار للمرأة المغربية.

* البيان:.

- انهيار ثلاث مبان بالدار البيضاء: السلطات تجري بحثا لتحديد المسؤوليات.. حيث أكد وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بن عبد الله أول أمس بمجلس المستشارين أن السلطات تجري بحثا بشأن حادثة انهيار ثلاث عمارات في حي بوركون بالدار البيضاء لتحديد المسؤوليات، مضيفا أنها تقوم بخبرة على العمارات المجاورة للمباني المنهارة تفاديا لحصول "فواجع" مماثلة.

- البرلمان يصادق بالإجماع على بروتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.. حيث صادق مجلس النواب، الإثنين الماضي في جلسة عمومية، بالإجماع على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ويرى مراقبون أن زيارة العاهل الإسباني فيليبي السادس إلى المغرب سرعت من مسطرة المصادقة على الاتفاق الذي يخدم كثيرا مصالح الصيادين الإسبان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- جلالة الملك يعين الأستاذ عمر عزيمان رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. فعلى إثر تنصيب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الأستاذ عمر عزيمان وعينه جلالته رئيسا لهذا المجلس. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن هذا التعيين يندرج في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب 20 غشت للسنة الماضية، ولاسيما فيما يتعلق بالانكباب على الورش المصيري لقطاع التعليم والتكوين والبحث العلمي ببلادنا. كما يأتي هذا التعيين، يضيف البلاغ، بعد إصدار القانون الجديد المنظم للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الذي عزز من تركيبته التعددية واستقلاليته ومهامه الاستشارية، باعتباره مؤسسة دستورية تشكل قوة اقتراحية بناءة، وآلية للتقييم والمتابعة والاستشراف في مجال إصلاح وتأهيل المدرسة المغربية.

- التنمية الصناعية: استثماران جديدان في مجال صناعة الطيران.. فقد وقع المغرب، أمس الأربعاء، اتفاقيتي استثمار بقيمة 45 مليون أورو مع شركتي "أيروليا"، فرع مجموعة "إيرباس"، و"ألكوا" الرائدة عالميا في إنتاج الألمنيوم، لنقل جزء من أنشطتهما إلى المغرب، وذلك على هامش معرض فارنبوروف الدولي للطيران الذي ينظم من 14 إلى 20 يوليوز الجاري في ضواحي لندن. وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم "أيروليا" باستثمار 40 مليون أورو وإحداث أزيد من 500 منصب شغل في مرحلة أولى وعدد مماثل في سلسلة التوريد المغربية المباشرة. أما الاتفاقية الثانية التي تم توقيعها مع مجموعة "ألكوا" فتنص على نقل الشركة لجزء من أنشطتها إلى المغرب بهدف رفع أنشطتها الصناعية في منطقة الدار البيضاء في إطار استراتيجيتها للنمو التي ستوفر 250 منصب شغل.

* ليكونوميست:.

- ارتفاع في العائدات الضريبية التي تديرها المديرية العامة للضرائب.. ففي متم شهر يونيو الماضي، استقرت هذه العائدات في 59,23 مليار درهم مقابل 56,81 مليار درهم في متم يونيو من سنة 2013. وحققت الضريبة على الشركات 22,93 مليار درهم في متم يونيو 2014 مقابل 21,27 مليار درهم سنة قبل ذلك.

- سلامة المعاملات العقارية: الموثقون مجبرون على الشفافية.. دخول المرسوم التطبيقي الذي يحدد طرق تدبير حسابات الإيداع للموثقين، يوم 26 يوليوز الجاري، تم التحضير له بعناية. كافة المتدخلين تنفسوا الصعداء حين رأوا كيف نجح هذا الورش الذي انطلق قبل بضع سنوات. وتوج هذا المسار بالتوقيع على شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير والخزينة العامة للحكومة. ولإبراز أهمية هذا الحدث، أكد نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، أن هذا المرسوم أدخل مفهوم الأمن القانوني إلى المعاملات العقارية.

* أوجوردوي لوماروك:.

- مشروع مدونة الصحافة الجديد خال من العقوبات السالبة للحرية.. مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، سلم، أول أمس الثلاثاء خلال لقاء مع مهنيي القطاع بالرباط، مشروع المدونة الجديد لمسؤولي النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف. ووفق المشروع، فإنه سيكون من اختصاص القضاء وحده إغلاق الصحف. كما أنه ليس من اختصاص رئيس الحكومة ولا وزير الداخلية التصرف في هذا المجال.

- التخفيف من حدة البطالة والحوار الاجتماعي وتحسين أداء وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية.. هي أهم محاور مخطط العمل الاستراتيجي 2014-2016 الذي يهدف إلى محاربة البطالة والمحافظة على مناصب الشغل القائمة، والذي قدمه الوزير عبد السلام الصديقي أول أمس الثلاثاء بالرباط




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss