انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 24 يوليوز 2014 الساعة 15:25


الجزائر تفقد 117أجنبيا وجزائريين فى تحطم طائرة 'إير باص'..


الداخلة 24 :وكالات

كشف مسؤولون جزائريون عن تفاصيل تحطم الطائرة الجزائرية المنكوبة فى أجواء النيجر.
وقالت إن الطائرة التابعة تجاريا لشركة الطيران الجزائرية التى تم فقدان الاتصال بها بعد 50 دقيقة من إقلاعها من مطار واجادوجو عاصمة بوركينافاسو، سقطت بعد عبورها أجواء نيامى عاصمة النيجر.

وكانت الطائرة الجزائرية تم فقدان الاتصال بها صباح اليوم الخميس، وهى من نوع ايرباص 320، ضمن رحلة العودة من مطار واجادوجو عاصمة بوركينافاسو باتجاه مطار الجزائر الدولى تحت رقم "ايه اتش" 5017.

وأشارت شركة الخطوط الجوية فى بيان لها إلى أن "مصالح الملاحة الجوية فقدت الاتصال بطائرة للخطوط الجوية الجزائرية كانت تقوم بالرحلة 5017 بين واجادوجو-الجزائر اليوم 24 يوليو على الساعة الواحدة و55 دقيقة بالتوقيت العالمى أى 50 دقيقة بعد إقلاعها"، لافتا إلى أنه "طبقا لإجراءات الشركة فقد أطلقت الخطوط الجوية الجزائرية مخططها الاستعجالى" وكان على متن الطائرة 110 ركاب من بينهم جزائريان موظفان فى الملاحة التجارية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الجزائرى عبد المالك سلال، أن 119 راكبا كانوا على متن الطائرة التى تم فقدان الاتصال بها فى وقت مبكر من صباح اليوم الخميس بمدينة جاو جنوب النيجر، بعد 50 دقيقة من إقلاعها من مطار واجادوجو عاصمة بوركينافاسو.

وأوضح سلال، فى تصريح على هامش اختتام الدورة الربيعية للبرلمان الجزائرى، أن الطائرة فقد الاتصال بها آخر مرة عندما كانت تعبر مدينة جاو على بعد 500 كيلومتر من الحدود الجزائرية، لافتا إلى وجود ضحايا أجانب وجزائريين دون أن يفيد بمزيد من التفاصيل.

من جهته لفت زهير هواوى، مدير المصلحة التجارية بشركة الخطوط الجزائرية، إلى أن الطائرة المنكوبة تأجرتها شركة الخطوط الجوية الجزائرية من شركة "سويفت اير" الإسبانية وهى من نوع "ام دى 83".

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية فى نبأ عاجل أن وزير النقل الفرنسى فردريك كوفيلييه قال إن هناك "عددا كبيرا من الفرنسيين كما يبدو" على متن الطائرة الجزائرية التى فقد الاتصال معها.

فى السياق، أشارت مصادر إعلامية أن الطائرة المفقودة هى من نوع " دونالد دوجلاس" وكانت خضعت لعملية صيانة قبل شهر رمضان الحالى وأن محركاتها من نوع " دى سى 9".

وأوضح تليفزيون "النهار" أن طاقم الطائرة من جنسيات أجنبية وأن الطائرة مملوكة لشركة اسبانية وكانت توجد فى وضعية غير لائقة ولم يصدر أى تعليق حتى الآن عن الأجهزة الأمنية الجزائرية.
فى ظل كوارث الطائرات المدنية، أعلنت فقدت الخطوط الجوية الجزائرية الاتصال الخميس مع إحدى طائراتها بعد 50 دقيقة على إقلاعها من واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو، حسبما أعلنت الشركة.

وأوردت الشركة أن "هيئات الملاحة الجوية فقدت الاتصال مع طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية كانت تقوم برحلة من واجادوجو إلى الجزائر بعد 50 دقيقة على إقلاعها"، حسبما نقلت عنها وكالة الأنباء الجزائرية.

ومن جانبها، قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن مسار رحلة الطائرة الجزائرية غير محدد بشكل واضح حتى الآن، موضحة أن واجادوجو، مركز إقلاع الطائرة، تقع فى خط مستقيم جنوبى الجزائر مرورا بمالى التى تتضمن اضطرابات أمنية فى الشمال ربما تسببت فى فقدان الاتصال بالطائرة.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss