انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 29 يوليوز 2014 الساعة 16:39


كريستوفر روس يعيش آخر أيامه كـ مبعوث أممي إلى منطقة الصحراء


الداخلة24: أمزيان مصطفى

يتجهُ المبعوث الأممي إلى منطقة الصحراء، كريستوفر روس، نحو التخلي عن مهامه بتقديم إستقالته بشكل نهائي من المنصب المكلف به، وذلك بعد فشله الذريف في تطبيق مخططه الجديد الخاص بالجولات المكوكية بين أطراف النزاع، رغم دعم مجلس الأمن، في آخر قرار له حول الصحراء، لجهوده من أجل تسوية نهائية للنزاع.

 وتخيم حالة من الصمت على إدارة ملف الصحراء ، في وقت لم يطلق فيه الوسيط الأممي، خطته بشأن تنظيم جولات مكوكية، وهو ما يؤشر على رحيل حتمي لكريستوفر روس، إذ لم يعد الأخير إلى المنطقة منذ ما يقارب نصف السنة، رغم أن خطته، كما قدمها إلى مجلس الأمن، تتطلب تحركه بسرعة لزيارة دول المنطقة، والبحث عن مخرج للأزمة التي دخلها ملف الصحراء.

وقالت المصادر ذاتها إن تراجع دور روس في إدارة الملف بدأ منذ قررت الرباط سحب ثقتها فيه بصفته مبعوثا أمميا، مشيرة إلى أنه رغم التراجع عن قرار سحب الثقة، بعد الضمانات التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة للملك، فإن الموقف ظل له تأثير على تحركات ومبادرات الوسيط الأممي، بسبب مسؤوليته عن إعادة الملف إلى المربع الأول، بعدما كان قطع أشواطا في مسلسل مفاوضات مباشرة، بعد المغرب وبوليساريو، إذ لم يحرز روس أي تقدم منذ أكثر من سنتين.

وترغب الرباط أن يكون خلفه الجديد من جنسية أوربية، لتفادي تكرار الإحراج الذي وقعت فيه مع الحليف الأمريكي، بعد قرار سحب الثقة من كريستوفر روس، وتحميله مسؤولية "تآكل مسلسل المفاوضات الذي أضحى دون أفق ولا تقدم"، نتيجة "تراجعه عن المحددات التفاوضية التي سطرتها قرارات مجلس الأمن وسلوكه لأسلوب غير متوازن ومنحاز في حالات عديدة".

وقالت المصادر نفسها، إن استقالة روس باتت تحصيل حاصل بعد أن وصلت المفاوضات حول نزاع الصحراء، إلى الباب المسدود، رغم مساعي الوسيط الأممي لتحريك المسلسل التفاوضي، من خلال خطة الجولات المكوكية بين الرباط والجزائر.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss