انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 1 غشت 2014 الساعة 14:05


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الداخلة 24 : و م ع

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء:.

- نصف مليون شخص يتنقلون يوميا بين الرباط وسلا وتمارة.. فقد أفرج مكتب للدراسات عن نتائج تشخيص أولي لقطاع النقل بمدن الرباط وسلا وتمارة، تم إنجازه بتمويل من طرف وزارة الداخلية وكلف حوالي نصف مليار سنتيم. وكشفت الدراسة أن عدد التنقلات بالمدن الثلاث يبلغ حوالي نصف مليون شخص، منها 232 ألف تقوم بها شركة (ستاريو) للنقل الحضري و98 ألف بواسطة الترامواي و52 ألف للطاكسيات الكبرى و30 ألف بوسائل خاصة. أما السكك الحديدية فلا يتجاوز عدد مستعمليها ألفي شخص.

- التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي قدمه نزار بركة للملك قبل يومين، انتقد طريقة تنزيل تدابير إصلاح صندوق المقاصة، معتبرا أنها لم تأخذ بعين الاعتبار المخاوف المتصلة بالحفاظ على القدرة الشرائية للفئات الهشة وتنافسية المقاولات. وأبرز التقرير أن التدابير المتخذة في هذا الإطار كان الهدف منها التحكم في غلاف الدعم ولم تندرج في إطار إصلاح شامل لنظام المقاصة.

- تنبيه.. 5 سنوات سجنا تنتظر التجار المتورطين في مضاربات السوق والتلاعب بالأسعار.. إذ ينتظر أن تشرع الحكومة في تنفيذ القانون الجديد المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، بعد صدور نصوصه التنظيمية. ويحظر النص الجديد الأعمال المدبرة والاتفاقيات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية، كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها، أو يمكن أن تترتب عليه، عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما.

* الصباح:.

- الحكومة تحرم الموظفين المستقيلين والمعزولين من المعاش.. فقد نجحت الحكومة في تمرير تعديل الفصل 44 من قانون نظام المعاشات المدنية بمجلس النواب بأغلبية ساحقة في جلسته الختامية. ونصت الفقرة السابعة المضافة إلى الفصل 44 من نظام المعاشات المدنية على أن الموظف أو المستخدم المحذوف من الأسلاك نتيجة استقالة مقبولة بصفة قانونية أو العزل من غير توقيف حق التقاعد أو الإحالة على التقاعد لعدم الكفاءة المهنية لا يستفيد من التقاعد المستحق إلى حين بلوغ السن القانونية للإحالة على التقاعد.

- محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية أكد أن المبادلات الخارجية للمغرب تميزت، إلى متم يونيو 2014، بارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 7,4 في المئة، إذ بلغت 101 مليار درهم، أي بوتيرة فاقت وتيرة ارتفاع نسبة الواردات (زائد 4,7 في المائة)º وبلاغ للوزارة عزا انتعاش الميزان التجاري إلى الأداء الجيد للصادرات المغربية خلال النصف الأول من السنة الجارية، مما يعكس التوجه الإيجابي للأنشطة الترويجية.

* التجديد:.

- جامعة للمستهلك تطالب بآلية للتحري في المعلومات العلمية قبل بثها في الإعلام. الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك استنكرت، في بلاغ، ما أسمته إقحام شخصيات غير مؤهلة في بعض البرامج بهدف تسطيح المعرفة وتقديم معلومات للمستهلك على أساس أنها علمية من دون تقديم الدلائل الثبوتية حولها. وحملت الجامعة الحكومة مسؤولية هذا الوضع، وذلك بسبب عدم سهرها على احترام المادة 9 من القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري والقوانين المتعلقة بتدابير حماية المستهلك.

- في تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: ما تزال هناك العديد من أشكال الخصاص الاجتماعي. التقرير طالب بإعادة النظر في سياسة الإسكان وتعزيز الرعاية الاجتماعية وآليات التضامن الكفيلة بتقوية التماسك الاجتماعي.
صادية الخارجية ومن مواصلة أوراشه المفتوحة دون إغفال عقلنة ميزانيته. وقال خبراء الوكالة، في بلاغ أمس الخميس، إن فتح خط ائتمان جديد يمثل اعترافا بالنتائج الجيدة التي حققها الاقتصاد المغربي.

- وزارة الصحة تنفي وجود إصابة ب "إيبولا" بمطار محمد الخامس. الوزارة أكدت، في بلاغ، أن التحاليل المخبرية التي أجريت على جثة المواطن الليبيري المتوفى يوم الثلاثاء الماضي بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء أثبتت عدم إصابته بمرض فيروس "الإيبولا". وأوضحت الوزارة أن المواطن الليبيري، البالغ من العمر 44 سنة، توفي بسبب نوبة قلبية مفاجئة بمنطقة العبور بالمطار حيث كان يعتزم دخول المغرب قادما إليه من مانروفيا.

* الخبر:.

- الملك محمد السادس يفعل خطابه ويكلف بركة والجواهري بدراسة الاستفادة من الثروة.. فتفعيلا لما ورد في خطاب العرش بخصوص إعداد دراسة حول تطور القيمة الإجمالية للمغرب خلال الخمسة عشرة سنة الأخيرة، استقبل الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط كلا من نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن هذه الدراسة تتعلق بتحديد القيمة الحقيقية لبلادنا، بما في ذلك إبراز الرأسمال غير المادي، الذي سبق للبنك الدولي أن اعتمده كمعيار لقياس ثروة الدول، إضافة إلى باقي مكونات الثروة الوطنية. وأضاف البلاغ أنه خلال هذا الاستقبال، أصدر جلالة الملك توجيهاته السامية للسيدين بركة والجواهري قصد العمل، من خلال هذه الدراسة، على تبسيط المفاهيم وشرح المعايير المتعلقة بالرأسمال غير المادي، وكذا توضيح وتحيين المعطيات الوطنية في هذا المجال، لتمكين المغاربة من التعرف على وسائل وإمكانيات خلق الثروة وفرص الشغل.

- بعد فاجعة بوركون، الحكومة تستنفر مصالحها لحماية البنايات.. فقد وضعت الأمانة العامة للحكومة المرسوم القاضي بالموافقة على ضابط البناء العام المحدد لقواعد الوقاية من أخطار الحريق والهلع في البنايات والمحدث للجنة وطنية للوقاية من أخطار الحريق والهلع في البنايات على موقعها الالكتروني، وذلك لإتاحة الفرصة للمواطنين للإدلاء بملاحظاتهم. ومن المنتظر أن تبرمج الحكومة هذا المرسوم للمصادقة عليه قريبا.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- هكذا سيعمل بركة على تنفيذ ما أراده جلالة الملك.. تفاصيل الدراسة التي ستشمل جميع أنواع الثروات وأسباب سوء توزيعها.. مصدر خاص أكد للجريدة أن الدراسة التي دعا جلالة الملك إلى إنجازها ستقدم على شكل تقرير مفصل ستشتغل عليه مجموعة من المؤسسات، بما فيها القطاع الخاص. وسيكون من أولوياتها تحديد مكامن الثروة وإبراز قيمة الرأسمال غير المادي للمغرب، واعتمادها كمعيار أساسي خلال وضع السياسات العمومية.

- الخبير الكاطالوني أوريول إيطارا قال إن الإبقاء على الحدود بين الجزائر والمغرب مغلقة، وعرقلة بناء الاتحاد المغاربي، "عبث ما بعده عبث" لأنه يفوت على دول المنطقة قيمة مضافة أكيدة على المستويين السياسي والاقتصادي. وأوضح إيطارا، الخبير في المعهد الخاص للدراسات المتوسطية الذي يوجد مقره ببرشلونة، ويتوفر على تمثيلية بمدينة تولوز الفرنسية، في حديث صحافي على هامش خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة على تربع جلالته على العرش، أنه لا يمكن لأي دولة في منطقة شمال إفريقيا أن تجد الحلول لمشاكلها لوحدها مما يتعين معه وضع استراتيجية وحدوية مشتركة بين الدول المغاربية الخمس من شأنها تنسيق السياسات الاقتصادية والاجتماعية في أفق خلق المشروع المجتمعي المغاربي الجديد.

- أسعار الماء والكهرباء تتغير عمليا نهاية غشت.. أجرأة هذا القرار انطلقت في عدة مدن، من بينها الدار البيضاء حيث اجتمعت، يوم الجمعة الماضي، اللجنة المكلفة بأشغال شركة ليدك، برئاسة كل من والي الدار البيضاء والعامل مدير الوكالات والتدبير المفوض بوزارة الداخلية إلى رئيس مجلس المدينة، للإشراف على أجرأة قرار الزيادة

* الحركة:.

- الخبير الاقتصادي إدريس الكراوي أكد أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بدعوته أول أمس في خطاب العرش، إلى إجراء "دراسة مبتكرة"، لقياس القيمة الإجمالية للمغرب، ما بين 1999 و2013 فإن جلالته، يكون قد دعا ليس فقط إلى إعطاء مفهوم للتنمية، ولكن أيضا إلى معنى جديد للتنمية. وأوضح إدريس الكراوي الذي يتولى أيضا منصب الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن "الدعوة الملكية تهم ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الكمية والنوعية التي تلامس كافة جوانب الحياة اليومية للمواطنين، من قبيل السكن والصحة والتربية والثقافة بكيفية تساعد على تطوير ليس فقط مستوى العيش ولكن أيضا نوع العيش".

- وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية سابقا ترينيداد خيمينيث أكدت أن المغرب "كان وسيظل دائما أفضل حليفا لإسبانيا". وأوضحت خيمينيث، في تصريح صحافي على هامش حفل استقبال أقامه أول أمس الأربعاء بمدريد سفير جلالة الملك بإسبانيا محمد فاضل بنيعيش بمناسبة الذكرى 15 لعيد العرش، أن "المغرب جار، وبلد كبير كان وسيظل دائما أفضل حليف لإسبانيا". وأضافت أنه "بالنسبة لإسبانيا تأكد أنه من الأساسي والضروري أن تكون لها علاقة جيدة مع المملكة المغربية"، مبرزة "العلاقة الممتازة" التي تجمع حاليا بين البلدين في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتجارية.

* أخبار اليوم المغربية:.

- قيادة الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تضع اللمسات الأخيرة على مذكرتها الانتخابية.. القيادة التي اجتمعت برئاسة الأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران تدارست نتائج دراسة دعت إلى تقوية صلاحيات العمدة في إطار نظام وحدة المدينة وإلغاء المقاطعات، من أجل تحديد المسؤولية السياسية في تدبير المدن.

- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقول إن الدراسة الخاصة بقياس الثروة غير المادية ستتطلب فترة إنجازها ما بين 6 إلى 8 أشهر، مضيفا، في تصريح خص به الجريدة، أن مكتب المجلس سيجتمع، اليوم الجمعة، لإعطاء إشارة انطلاق الدراسة.

* الصحراء المغربية:.

- المجلس الجهوي للمجتمع المدني بالدار البيضاء يقاضي مسؤولي المدينة على خلفية أحداث فاجعة بوركونº ورئيس المجلس عبد الصمد أوالسايح يقول إن تقريرا أوليا أنجزه المجلس ورفع إلى والي جهة الدار البيضاء الكبرى وعمدة المدينة وعامل العمالة والمدير الجهوي لوزارة الصحة ورئيس مقاطعة أنفا من أجل إعطاء إجابة دقيقة عن أسباب الحادث ومحاسبة كل من تقاعس في عمله.

- قوافل تحسيسية صيفية في مختلف مدن المملكة هدفها التخفيف من حوادث السير وتوعية المواطنين لاتخاذ الحيطة والحذر.. حيث من المنتظر أن تشمل هذه الحملة، حسب مصادر من اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، حوالي 27 مدينة على الصعيد الوطني من 4 إلى 31 غشت.

* الأحداث المغربية:.

- هكذا تحدث الخطاب الملكي.. أسلوب أقرب إلى الحديث إلى الذات. وفي مناخ موسوم بالغلو والتطرف، الملك محمد السادس يؤكد أن الأمن الروحي للمغاربة من صميم تحسن ظروف عيشهم. وفي السياسة الخارجية: التأكيد على استثمار تطور النموذج الديموقراطي والتنموي.

- شركة بريطانية تعلن عن اكتشاف مخزون من الغاز الطبيعي بمنطقة الغرب.. حيث أعلن بلاغ لشركة "كولف ساند" البريطانية الفاعلة في قطاع المحروقات والاستكشافات النفطية، والتي حصلت على عقد استكشاف واستغلال بئر "للا يطو" بمنطقة الغرب، عن اكتشافها مخزونا قابلا للاستغلال من الغاز الطبيعي على عمق 1182 متر.

- الحكومة تستبعد سلطة القضاء من قانون الحق في الحصول على المعلومة.. حيث يبدو أن النسخة المعدلة من مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومة، التي عرضت على مجلس الحكومة جاءت على مقاس الضغوطات التي تعرض لها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من قبل وزراء في حكومته، وهو ما جعل من مشروع القانون الذي كانت الوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة قد هيأته على عهد الوزير عبد العظيم الكروج يستبعد مؤسسة القضاء وممثلي مؤسسات الحكامة من مساطر الحصول على المعلومة.

* رسالة الأمة:.

- في محاضرة حول "الليبرالية والإسلام" نظمها المكتب الإقليمي لحزب الاتحاد الدستوري بالرباطº حسن عبيابة عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري ورئيس المنتدى الليبرالي للدراسات والأبحاث، يقول إنه "لولا ما تم الحصول عليه من الخوصصة التي أسسها الاتحاد الدستوري لما استمرت حكومة التناوب في عملها"، مؤكدا أن النهوض بالمغرب يمر بالضرورة من خلال تبني "إصلاحات اقتصادية هيكلية تتبع منهج الليبرالية الاجتماعية".

- الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تطالب بإحداث آلية للتحري في مصداقية المعلومة المقدمة من قبل الإعلام العمومي، معتبرة، في بلاغ، أن فقرات بعض البرامج والإعلانات الإشهارية خلال شهر رمضان ضللت المشاهد عوض تنويره.

* المنعطف:.

- الخبير الاقتصادي إدريس الكراوي يقول إن "جلالة الملك محمد السادس دعا إلى إعطاء معنى للتنمية من خلال "دراسة مبتكرة" للرأسمال غير المادي"º والخبير الاقتصادي فؤاد بنصديق يقول إن "مبادرة جلالة الملك بإدماج الرأسمال غير المادي لقياس القيمة الإجمالية للمغرب نقطة تحول في تقييم الثروة".

- مسودة مشروع قانون الصحافة الجديد تثير جدلا قويا في الأوساط الإعلامية والحقوقية.. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن "النص الجديد جاء خاليا من العقوبات السالبة للحرية، ويرسي ضمانات حماية حرية الصحافة"º ومصطفى العراقي، الحقوقي وعضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يقول إنه بالفعل تم إلغاء العقوبات السالبة للحرية لكن مع الأسف تم بالمقابل الرفع من الغرامات، حيث تم مضاعفة بعضها عشر مرات.

* العلم:.

- جلالة الملك محمد السادس يستقبل نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغربº تفعيلا لما ورد في الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش بخصوص إعداد دراسة حول تطور القيمة الإجمالية للمغرب خلال الخمسة عشر سنة الأخيرة.

- عودة سفن الصيد الإسبانية إلى المياه المغربية.. حيث أفادت وسائل إعلام إسبانية بداية الأسبوع الجاري، ونقلا عن مصادر حكومية مسؤولة أن سفن الصيد الإسبانية، غالبيتها تنتمي لمنطقة الأندلس، ستتوجه قبل نهاية الأسبوع الجاري إلى المياه الإقليمية المغربية لمباشرة عمليات صيد الأسماك.

* العاصمة بوست:.

- المغرب يشارك الاثنين بواشنطن في قمة أمريكية إفريقية غير مسبوقة.. حيث يجمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الاثنين المقبل، عددا من القادة الأفارقة في قمة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية، ومن ضمن الدول المدعوة المغرب إلى جانب خمسين دولة إفريقية لمناقشة عدد من المواضيع أهمها الاستثمار من أجل الجيل القادم، والسلم والأمن في إفريقيا، والديمقراطية والحكامة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الخميس برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الخامسة عشر لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وشكل هذا الحفل البهيج مناسبة لممثلي الجهات الستة عشر للمملكة لتجديد تشبتهم بشخص جلالة الملك وبأهداب العرش العلوي المجيد، وللتأكيد، من جديد، على أن الصلة التي تجمع العرش بالشعب تظل متجذرة في عمق تاريخ البلاد.

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، حفل أداء القسم من طرف الضباط خريجي المدارس العليا العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية. وقد تفضل صاحب الجلالة بترقية عدد من الضباط السامين إلى رتبة جنرال وكولونيل ماجور.

* ليبراسيون:.

- لا حالات إصابة بمرض الحمى القلاعية في المغرب لحدود اليوم، وفق ما يؤكد مصطفى عبيدي، المدير التقني للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز. عبيدي بدا قاطعا في تأكيده أنه لا وجود البتة لأي شك بهذا الخصوص، مضيفا أن المصالح البيطرية لوزارة الفلاحة تتابع عن كثب الوضعية ووضعت مخطط يقظة في هذا الشأن منذ شهرين، أي منذ ظهر هذا المرض في تونس.

* البيان:.

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أكد أهمية التوجيه الملكي القاضي بإنجاز دراسة تمكن من قياس القيمة الاجمالية للمغرب ما بين سنتي 1999 و2013. كما سجل بإيجابية الحصيلة المتقدمة في مجال توطيد النموذج المغربي في تدبير الشأن الديني، وما يحظى به هذا النموذج من تقدير على الصعيدين القاري والدولي.

- مصطفى سلمى ولد سيدي مولود يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لرفع الحصار المفروض على المحتجزين في مخيمات تندوف. كما دعا المناضل الصحراوي المنتظم الدولي إلى العمل من أجل دعم المحتجزين لكي يتمكنوا من العودة إلى وطنهم الأم ويعيشوا حياة طبيعية، من خلال الضغط على جبهة "البوليساريو" لحملها على وضع حد للمعاناة التي يعيشها المدنيون الصحراويون وتمكين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من ممارسة مهامها على الوجه الأمثل.

* ليكونوميست:.

- مدونة الصحافة: "تحدي العمل اليومي يرفع من احتمال ارتكاب الصحفي لأخطاء. ولهذا فإنه بالنسبة لمتابعة الصحافيين يبقى الأساس هو مدونة الصحافة. ولكن من منطلق المساواة أمام القانون لا يمكن أن ندافع عن الحصانة"، حسب ما أوضحه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، مضيفا أن "العقوبات السالبة للحرية المنصوص عليها في المادة 24 تم إلغاؤها، وتعويضها بعقوبات بديلة".

* لوبنيون:.

- الخطاب الملكي: أسس مستقبل سليم يبعث على التفاؤل. كان الخطاب الملكي مؤسسا ومحركا للمشروع المجتمع الذي يريده جلالة الملك محمد السادس، وهو مشروع ينطلق من مبدأ مفاده أن التنمية الفعالة والمستدامة لا يمكن أن تتحقق إلا عن طريق سياسات عمومية مندمجة، بمشروع شامل وتعبئة عامة في شتى المجالات تتداخل وتتكامل فيها الأبعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والإيكولوجية.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss