انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 3 غشت 2014 الساعة 01:53


المركبة المقاتلة 'التريبورتور' فوق القانون


الداخلة24: أمزيان مصطفى 

لقد أصبح نادرا بمدينة الداخلة خلال هذه السنوات الأخيرة ، أن لا تكون الدراجات النارية الثلاثية العجلات  طرفا متورطا في حوادث السير ، وذلك بسبب إصرار سائقيها على خرق قانون السير والجولان .إما بالسرعة المفرطة في الشوارع العامة و المساحات المكتظة كالأسواق و المنتزهات ، أو في بعض المناسبات كعيد الأضحى وخلال موسم الصيف ، في تجاوز تام للقانون ،وأحيانا حتى أمام أنظار رجال الشرطة الموكول إليهم تطبيق القانون بنفس الطريقة التي يطبقونها مع باقي المركبات الأخرى .

فعند حدوث أي مشكل مهما كان صغيرا أو كبيرا . فإن أول ما يلجأ إليه جل سائقي هذه الدراجات المتهورين هو الفرار والانسحاب السريع من مكان الحادثة ، تاركين الضحايا تحت الصدمة . من غير التوفر على أية معلومة يمكن أن يعتمدوا عليها للتظلم أو تقديم شكاوى للسلطات المسؤولة .لأنها عربات لا تحمل أي معلومة يمكن للضحايا أو لباقي المواطنين الغيورين تقديمها للجهات المختصة قصد تحديد أصحابها وتقديمهم أمام العدالة.                                         

إن ضحايا الدراجات النارية الثلاثية العجلات “التريبورتور” في مدينة الداخلة في تصاعد كبير ، واستمرار إفلات أصحابها المتسببين في خسائر لمواطنين آخرين من الاحتكام للمسا طير الإجرائية الكفيلة بإحترام القانون ، يتطلب من المسؤولين وطنيا و محليا التحرك بسرعة وبجدية ،  لسد هدا الفراغ القانوني وذلك من خلال الآليات التالية :

  • تقنين هذه الدراجات بأرقام تسجيل ظاهرة و بارزة تحدد هويتها .
  •  تحديد مهمتها في حمل المواد دون البشر .
  • توفر سائقيها على رخصة للقيادة .
  • تحميل المسؤولية الكاملة لمالكيها الحقيقيين .
  • القيام بحملات دائمة من طرف السلطة المكلفة بالسير والجولان قصد إلزام سائقيها بإحترام القانون .

إن استمرار الوضع على هذه الحالة ، لا شك سيتسبب في مآسي كثيرة ، و ستستمر هذه العربات في حصد الأرواح وإحداث الخسائر البشرية والمادية ،و ستؤدي حتما إلى مشاكل كبيرة مع وسائل النقل الأخرى المتوفرة على رخص حمل الناس ،إن في الوسط الحضري.

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- dakhla

hassan

asi rah kolchi wasail na9l kdir 7adita dakchi mktab machi ghir triborto li kidir 7adita bo7do onzidk had tribrto 3aicha mno mo3dam sokan madinat dakhla ohaz aktr mn 500 3aila fi dakhla aldina ya3ichona awda3 mozria ofkr yohdidohom ana la atfik m3a sa7ib akhabr

في 03 غشت 2014 الساعة 15 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ادا عربت بالدارجة خربت

ملاحظ

اقرأ باسم ربك الدي خلق اقرأ وربك الاكرم الدي علم بالقلم علم الانسان مالـم يعلم صدق الله العظيم مستوى العصر الحجري لايليق بك وانت تعيش القرن 21

في 04 غشت 2014 الساعة 17 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss