انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 11 غشت 2014 الساعة 10:23


عرض لأبرز عناوين الصحف


الداخلة 24:

مستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف بداية الأسبوع من"المساء" التي أفادت أن رئيس المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية، خليهن ولد الرشيد، يشرف على المفاوضات التي تجري مع شقيق الوالي السيد، مؤسس جبهة البوليساريو والرجل الثاني في هذا التنظيم من أجل العودة إلى المغرب..وأضافت الجريدة أن الرجل الثاني في جبهة البوليساريو كان من المقرر أن يحل بالرباط ليلة الجمعة الماضية، إلا أن ذلك تأخر نتيجة المقاربة التي أصبحت تنهجها الدولة المغربية، والتي تتركز أساسا على الحفاظ على التوافق بين مختلف مكونات المشهد القبلي الصحراوي، حسب تعبير "المساء".

وكتبت "المساء" أيضا أن مجموعة من مكونات المجتمع المدني المغربي وجهت رسالة إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بسبب تواجد حاويات شركة الملاحة الإسرائيلية (زيم) في المغرب أياما قليلة على الضجة التي أثيرت حول استيراد المواد الأولية لحفاظات "دلع" من إسرائيل.. مضيفة أن الرسالة كشفت أن الشركة الخاصة بالملاحة التجارية "زيم" تقوم حاوياتها بنقل البضائع عن طريق البحر ما بين موانئ إسرائيل، وأن ممثلها بالمغرب (زيماغ) يوجد بمدينة الدار البيضاء.

ذات اليومية نشرت أن شركات سورية متخصصة في حفر الآبار باستعمال تقنية "الصوندا" تنشط ضواحي تاونات لسقي أنواع جديدة من عشبة "الكيف" من أبرزها "الخردولة" و" الميكسيكية" وهو ما يهدد بتجفيف منابع المياه في المنطقة في ظل عدم تحرك السلطات لإيقاف زحف هذه الآبار.

نقرأ في "أخبار اليوم المغربية" أن شركة تركية تحمل اسم "أنلير المغرب" أقدمت نهاية الأسبوع المنصرم على إلغاء عقد تدبيرها لمجازر مدينة الدار البيضاء دون سابق إنذار، وهو ما استدعى تدخلا عاجلا لمجلس المدينة الذي سيتولى الإشراف على مجاز المدينة خلال مرحلة انتقالية في انتظار تكليف شركة جديدة.

وفي موضوع آخر ذكرت ذات الجريدة أن رجال الأمن مستاؤون من مديرهم العام، بوشعيب الرميل، نتيجة تأخر توصل الآلاف من رجال الشرطة بترقيتهم منذ سنة 2012. مضيفة أن رجال الأمن خصوصا أصحاب الأجور الصغيرة تلقوا إشارات بقرب توصلهم بترقياتهم بمناسبة الاحتفالات بعيد العرش، لكن بعد مرور ثلاثة أسابيع ما زالوا ينتظرون الإفراج عن ترقياتهم.

"أخبر اليوم" نشرت أيضا أن خبيرا أمريكيا متخصصا في رصد الاستثمارات العالمية في مجال الفوسفاط، يدعى جيريمي غرانتهام، حذر من خلال موضوع الأخطار التي قد يسببها أي اضطراب للوضع الأمني على باقي دول العالم بسبب الاعتماد الكبير على الصادرات المغربية الذي نشرته جريدة "فايننشال تايمز"البريطانية، من أزمة غذائية عالمية في حال ما أصيب المغرب بالاضطراب بسبب تنامي بؤر التوتر في محيطه ضاربا المثل بكل من مالي وليبيا ومصر، لكون الفوسفاط المستعمل في إنتاج الأسمدة يوجد بالدرجة الأولى في المغرب.

من جهتها تطرقت"الأخبار" لتفاصيل الميكروب الغامض المتسبب في وفاة ستة أشخاص بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بمدينة فاس خلال الأيام الأخيرة بعدما ولجوا المشفى لإجراء عمليات جراحية خاصة على الأمعاء.. أقارب الضحايا يتهمون قسم الإنعاش بأنه مصدر"الفيروس" وإدارة المستشفى تنفي وتعتبر الأمر "مزايدات".

وفي خبر آخر كتبت نفس الجريدة أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، استغل العطلة الصيفية لإعلان شغور 21 منصبا لتصفية تركة الاستقلاليين بوزارته. مضيفة أن ارتباك الوزير في إعلان النتائج بتغييرها ثلاث مرات خلفت حالة من التذمر في صفوف أطر وموظفي الوزارة الذين قاطع أغلبهم عطلتهم والعودة إلى الوزارة لمعرفة ما يحدث في قضية التعيينات في مناصب المسؤولية.

أما"صحيفة الناس" فقد أوردت أنها حصلت على وثيقة تشير إلى أن القناة الأولى خصصت ما يقرب من أربعة ملايير سنتيم للإنتاجات الرمضانية الخاصة بالسنة المقبلة، في الوقت الذي خصصت فيه القناة الثانية مبلغ ستة ملايير لإنتاجات رمضان المقبل. مضيفة أن هاته المبالغ الكبير لا تتناسب مع ما يقدَّم من انتاجات توصف بأنها رديئة ولا تقدم فرجة للمشاهد.

ومع ذات الصحيفة التي نشرت أن عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية بدائرة انزكان أحالت على أنظار النيابة العامة شابا في العشرينيات من عمره بعد توقيفه بتهة السرقة وحيازة أعيرة نارية لصيد الخنزير و"كريموجين".




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss