انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 16 غشت 2014 الساعة 15:40


دراسة : 10% هي نسبة العنوسة في المغرب و هذه هي الأسباب


الداخلة 24 :

كشفت دراسة حديثة صادرة عن هيئة الكتاب للدكتورة إيمان عبد الحكيم البطران إلى تفشي ظاهرة العنوسة في العالم العربي و حددت نسبتها في المغرب في حدود 10% و هي من أقل نسب العنوسة مقارنة بدول عربية أخرى.
وكشفت الدراسة عن ارتفاع نسبة العنوسة في الكويت ( 13 % ) ، وفي قطر والبحرين والإمارات بلغت نسبة العنوسة ( 35 %) وفي اليمن وليبيا ( 30 % ) ، في حين بلغت النسبة ( 20 % ) في السودان والصومال .و( 10 %) في سلطنة عمان .
وفي مصر هناك 15 مليون شاب وفتاة في سن الثلاثين بدون زواج وهناك تسعة ملايين شاب وفتاة تجاوزوا سن الخامسة والثلاثين بدون زواج . وبلغت نسبة غير المتزوجين من الجنسين (29,7 % ) للذكور ، و( 28% ) للإناث .
وفي السعودية تشير آخر الإحصائيات إلى أن عدد من تجاوزن سن الزواج بلغ حوالي مليون ونصف المليون فتاة من بين نحو أربعة ملايين فتاة .وكانت أعلى نسبة قد تحققت في العراق ( 85 % ) .
وفي سوريا ( 50 % ) من الشباب السوريين لم يتزوجوا بعد ، في حين لم تتزوج ( 60 % ) من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين ( 25 – 29 ) عاماً، وبلغت الفتيات اللاتي تخطى عمرهن ( 34 ) عاماً دون زواج أكثر من نصف النساء غير المتزوجات .
وفي لبنان بلغت نسبة الذكور غير المتزوجين ما بين ( 25 – 30 سنة ) وصلت إلى ( 95 % ) والإناث ( 83% ) .
وفي الأردن تأخر عم الفتيات عند الزواج الأول إلى ( 29 سنة ) بينما يتأخر إلى ( 31 سنة ) لدى الذكور .
وفي الجزائر هناك أربعة ملايين فتاة لم يتزوجن بعد ، على الرغم من تجاوزهن الرابعة والثلاثين عاماً ، وأن عدد العزاب تخطى ( 18 مليوناً ) من عدد السكان البالغ ( 36 مليون نسمة ) .
و حددت الدراسة أسباب تفشي هذه الظاهرة في ما هو اقتصادي وتمسك الأهل بشروط معينة في زواج بناتهن مثل التوافق الاجتماعي، وأسباب نفسية مثل ضعف الثقة في النفس والقلق والتوتر والاكتئاب وصعوبة الاختيار المناسب.
و تحدثت ايضا عن أسباب اجتماعية مثل الشعور بالظلم من المجتمع وفقدان الانتماء إليه وغياب التواصل بين الأجيال، وأسباب دينية مثل البعد عن المنهج الإسلامي في اختيار شريك الحياة وانهيار الأخلاق.
وترتب على ذلك العديد من الاضطرابات الصحية مثل : قرحة المعدة والقولون العصبي والصداع وضيق التنفس والشعور بالدوار وآلام المفاصل والأرق الشديد وضغط الدم وآلام المفاصل .. إلخ .
وأوضحت الدراسة أن من أخطر المشكلات التي تواجه الشاب والفتاة منذ نشأتهما هو تدليل الأسرة الزائد لهما وعدم مساعدتهما على تحمل المسؤولية قبل الزواج فيشعر كلاهما بالاستقرار داخل الأسرة ويتصف سلوكهما بالاتكالية ويخشى الاستقلال عن الأسرة.
كما أن وصول المرأة إلى أعلى المراتب العلمية وخروجها للعمل جعلها تفكر كثيراً قبل الزواج وتبحث عمن يتوافق مع إمكانياتها العلمية والثقافية ، فالمرأة تريد الزوج قائداً لها وللأسرة.




 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss