انضم لنا

إشترك معنا


البحث


أضيف في 28 غشت 2014 الساعة 00:11


مهرجان السردين بكورنيش الداخلة


الداخلة 24 :

يحتضن كورنيش الداخلة من 27 إلى 31 غشت 2014 الدورة الأولى لمهرجان السردين والمنظم من طرف المكتب الوطني للصيد ووزارة الفلاحة والصيد البحري والذي  اختير له هذه السنة شعار: سردين بلادي "كنز من جدادي لحفادي"

 وقد افتتح   والي جهة  وادي الذهب لكويرة فعاليات المهرجان اليوم مرفوقا بعامل أوسرد و بعض الشخصيات المدنية والأمنية والمنتخبين  ويهدف المهرجان حسب منظميه إلى إبراز القيمة الغذائية لمادة السردين وكذا ابراز أهمية مخططات الصيد التي تقوم بها للوزارة للحفاظ على هذه الثروة.


وللإشارة فمهرجان السردين ينظم كذلك بأربع مناطق أخرى أخرى من المملكة وهي شاطىء كيمادو ،شاطىء مارتيل ،شاطىء المهدية و شاطىء تغازوت . وتتخلله فقرات مهمة كتقديم أطباق السردين للزوار و ألعاب وترفيه بالنسبة للأطفال. 

  





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- السردين للشعب الحوت الحر لمن

غاوي الحوت الحر

جميل و لا يخفى على احد الاهمية الغذائية للسردين لكن الا يمكن ان يكون هذا البرنامج هو تمويه من الوزارة الوصية لجعل الساكنة تتغاضى عن الاصناف الاخرى ذات الجودة العالية هي الاخرى و المطلوبة باثمان جد مرتفعة في الاسواق الخارجية هذه الاصناف التي تهيمن عليها مجموعة ضئيلة من رجال الاعمال و الجنرالات هذه المجموعة التي تسيطر على اعالي البحار كليا و تستحوذ على جل الصيد التقليدي حتى لفلايك و الصيد بالشباك لم يسلموا منها .
اما السردين فمن يظن انه في متناول العامة فهو واهم فالتجار يفضلون ان يذهب على شكل طحين و اشياء اخرى تقدم للدجاج على ان يستفيد منها الانسان خاصة ذوو الدخل الضعيف .
اذن لماذا لا يتم تشجيع المواطنين على استهلاك الحوت الحر بمختلف اصنافه .

في المقابل فان المواطنين يشجعون و بحرارة التجار الاباطرة على استهلاك السردين و الاهتمام بالاعتماد عليه وترك الاصناف الاخرى للمساكين.

في 28 غشت 2014 الساعة 03 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- السردين يستغيث

مهني

شيء جميل ان نرى الاهتمام بهذه الثروة الغنية بفوائد كثيرة ومنفعة شاملة بالنسبة للانسان او باقي الحيوانات البحرية الا انه حان الوقت وان لم نكن من المتاخرين نسبيا ان نحافظ على هذه الهبة الربانيه لهذا المغرب الحبيب وذالك بتغيير طرق اصطياده الحالية التي تستنزف وتخرب بشكل عشوائي المخزون السمكي بشكل عام والسردين على وجه الخصوص وهذا ليس من الصواب بتاتا حيث يقوم المنتهزون باصطياد الاف الاطنان يوميا والقليل منها يوجه الى معامل التصبير والكثير والكثير يوجه الى الدقيق او ما يسمى بالكوانو ان لم يطرح على ظهر البحر بدعوى صغر حجمه وحاصل القول ان لم ننتبه الى هذه الماسي فسوف نهلك جميعا بما كسبت ايدينا من الجرم في حق هذا السردين المسكين الذي تستفيد منه جميع الطبقات الشعبية بشكل مباشر وغير مباشر ةالله الموفق ان يعلم في قلوبنا خيرا يؤتينا خيرا وصلى الله وسلم على المصطفى محمد بن عبد الله القريشي الهاشمي وعلى اله وصحبه اجمعين.

في 28 غشت 2014 الساعة 21 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للتواصل مع الجريدة  dakhla024@gmail.com

 

للتعليق في الجريدة يجب تجنب القذف والسب والشتم والألفاظ المشينة والتزام قواعد الحوار المدني

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ss